ما هو رمز ” HES” الذي يجب أن يمتلكه المسافر بين الولايات التركية؟

من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين الأتراك والأجانب المقيمين في البلاد، تعمل الحكومة التركية من وقت لأخر لفرض إجراءات مشددة من أجل الحد من انتشار فيروس “كورونا” وتقليل عدد الإصابات به.

فمنذ غزو فيروس “كورونا” تركيا عملت الحكومة من خلال لجنة الطوارئ التي شكلتها على فرض إجراءات مشددة على المواطنين من أجل العمل بإجراءات تدابير الوقاية من الفيروس، في الوقت الذي عملت الحكومة التركية على الاستفادة من القطاعي التكنولوجي للتصدي لهذا الفيروس.

وأطلقت الحكومة التركية العديد من التطبيقات عبر الإنترنت بعد فرضها الإجراءات المشددة كي تستمر حياة المواطنين لكن ضمن قيود مشددة، منها “التعليم عن بعد” والذي يهدف لمواصلة العملية التعليمية في تركيا، كما وأطلقت تطبيق “التطبيب عن بعد” والذي يهدف لتقديم الاستشارات الطبية للمواطنين المرضى من أجل تخفيف ذهابهم للمستشفيات.

ومن ضمن إجراءات السلامة للمواطن والعمل على الحد من انتشار فيروس “كورونا” في البلاد، أطلقت الحكومة تطبيق يمكن مستخدميه من معرفة الأماكن الأكثر انتشاراً للفيروس ويحدد المصابين في محيطه.

فمؤخرًا بدأت السلطات التركية مطالبة المواطنين والأجانب المقيمين في البلاد من الحصول على “HES”، عند تنقلهم من بين الولايات التركية إذا كان برًا أو جوًا أو بحرًا، أو في حال زيارات مؤسسات تركية.

حيث يُمنع الأشخاص من التنقل بين الولايات، اذا لم يكونوا قد حصلوا على هذا الرمز وذلك وفقاً للقرار المُتخذ, أي أنه يجب أن يكون مصاحباً لإذن السفر للسوريين أثناء تنقلهم بين الولايات.

والرمز هذا يجب أن يجب أن يكون موجوداً عند كل شخص يريد التنقل بين الولايات, سواءً أكان سورياً أو تركياً او عربياً (من الدول العربية), أو أجنبياً.

ويمكن الحصول على الرمز بتحميل تطبيق “Hayat Eve Sığar” على الهاتف المحمول، ثم إنشاء حساب على التطبيق بإدخال الرقم الوطني الموجود على الهوية التركية أو بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين السوريين أو بطاقات الإقامة للمقيمين الأجانب في تركيا، أو بإدخال رقم جواز السفر.

كما يمكن الحصول على الرمز عن طريق إرسال رسالة نصية إلى الرقم 2023، بكتابة “HES” ثم ترك مسافة ثم كتابة رقم الهوية الوطني، وفي السطر الثاني كتابة آخر أربع أرقام من الرقم التسلسلي الموجود على الهوية وبعدها فراغ ثم عدد الأيام التي سيُستخدم الرمز خلالها.

ويصل الرمز عن طريق رسالة نصية إلى الهاتف المُرسل منه طلب الحصول على الرمز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.