تركيا تواصل العمل على زيادة مستوى إنتاج الطاقة النظيفة

في الوقت الذي بدأت الدول العالمية الكبرى في الاتجاه نحو انتاج الطاقة المحلية، تواصل الدولة التركية على تعزيز مكانتها بين الدول العظمى في انتاج الطاقة المحلية المتجددة.

فتركيا التي رسمت مخططاتها في انتاج الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة، حيث تتجه إلى التحول نحو انتاج الطاقة المحلية، كهدف أساسي للدولة في مجال الطاقة المتجددة وهو ما يتم تنفيذ على أرض الواقع من خلال تنفيذ العديد من المشاريع في مجال الطاقة النظيفة.

وستعمل الحكومة التركية على افتتاح عدد من المشاريع في مجال الطاقة المتجددة أبرزها مصنع محلي للألواح الشمسية المتكاملة، وكذلك إنشاء محطة كهرومائية لتخزين الطاقة بالضخ، في ولاية “إسبارطة” بسعة ألف ميغاواط خلال العامين القادمين.

وفي السنوات الأخيرة بدأت تركيا، تعطي اهتماما كبيرا في تشييد وإنشاء محطات الكهرباء المحلية والمتجددة وذلك وفق رؤيتها التطويرية لعام 2023، في الوقت الذي تخطط بحلول عام 2027، لإنتاج نحو 10 (غيغاواط) من الطاقة المتجددة، لكي تضمن مكاناً لها بين أفضل 5 دول العالم في إنتاج الكهرباء النظيفة.

ومنذ بداية العام الحالي تمكنت الدولة التركية من رفع إنتاج الكهرباء من مصادر محلية ومتجددة إلى 66 %، في الوقت الذي تمتلك ما يقارب 50 محطة كهربائية، تعادل طاقتها ألفاً و439 ميغاواط

ومن أهم الأهداف التي جعلت الحكومة التركية تعمل على تكريس جهودها في إنتاج الطاقة المحلية المتجددة هو التقليل من الاعتماد على الموردين في الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة، وكذلك لتقليل الأضرار الناجمة عن استخدام تشغيل محطات الكهرباء على طبقة الأوزون، وكذلك حماية اقتصاد الدولة.

وخلال الشهر الجاري تمكنت تركيا من تخطي الرقم القياسي الأول لتوليد الطاقة المتجددة، من خلال إنتاج نحو مليار و7 ملايين و331 ألف كيلوواط /ساعة.

وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركية فاتح دونماز الذي قال :” إن تركيا تمكنت من تحقيق انتاج مليار و7 ملايين كيلوواط/ ساعة خلال الفترة الماضية، وهذا الإنجاز الأكبر في تاريخ البلاد”.

وأوضح دونماز، عبر حسابه على تويتر، أن إنتاج تركيا من الطاقة الكهربائية مستمر في الارتفاع”.

وبحسب مصادر تركية رسمية، ارتفع استهلاك الكهرباء اليومي في تركيا بنسبة 13.4 بالمائة في 7 سبتمبر/ أيلول مقارنةً باليوم السابق، حيث وصل الاستهلاكُ إلى 894198 ميغاواط ساعة.

وتشير بيانات وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، صدرت في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، إلى أن حصة توليد الكهرباء من موارد الطاقة المتجددة، بلغت 46 بالمئة من إجمالي الإنتاج.

وتمتلك تركيا مزارع الرياح المخصص لإنتاج الطاقة المحلية والتي يبلغ عددها قرابة 262 مزرعة، حيث تنتج قرابة الـ 7 آلاف و500 ميغاواط، وتمثل 8 بالمئة من إجمالي القدرة المركبة.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شارك عبر تقنية الفيديو بمراسم افتتاح محطات طاقة كهرومائية بعدد من الولايات التركية، والذي قال :” “حللنا في المرتبة الثانية أوروبيا في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة العام الماضي”، مشيرًا إلى بلاده ستفتح أول مصنع محلي للألواح الشمسية المتكاملة خلال أغسطس/ آب المقبل.

وانطلاقاً من مقولة علماء التاريخ، “الماء حضارة”، أكد أردوغان أن “الطاقة من أهم عناصر الحضارة”. وأضاف: “من دون طاقة لا توجد تنمية، ولن تستطيع الدول أن تقف على قدميها، هذه الطاقة المتجددة، ستنهض بتركيا في المستقبل”.

وخلال الـ18 عاماً الأخيرة سجلت الدولة التركية زيادة في طلب الطاقة بنسبة 5 بالمئة، وهو حجم يضعها في المرتبة الثانية بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في حين جرى تأسيس محطات كهرومائية بطاقة بلغت 16 ألفا و554 ميغاواط، وهي طاقة تعادل قيمتها بالمقارنة مع واردات الغاز الطبيعي، 17 مليار دولار.

وعلى الرغم من اكتشاف الدولة التركية لأكبر حقل غاز في تاريخها بالبحر الأسود خلال الشهر الماضي، إلا أنها تواصل عزمها على إنتاج الكهرباء المحلية والمتجددة وعلى الاعتماد عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.