كيف تتجنب الخمول والتعب أثناء العمل لفترات طويلة؟

يعاني الكثير من الشبان الذين يعملون لساعات طويلة من الألم والتعب والإرهاق في الجسم؛ بسبب طبيعة عملهم، الأمر الذي يجعلك عُرضة للكثير من المشاكل الصحية.

فهناك العديد من المهن التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة دون القدرة على المشي أو الجلوس أثناء هذه الفترات، أو الجلوس لفترات طويلة، حيث أثب العلماء بأن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يُسبب عددًا من المشاكل الصحية الخطيرة مثل آلام أسفل الظهر والساق.

“إذاعة مسك” استضافت الدكتور علي عبد اللطيف حسن ماجستير علاج فيزيائي، من أجل تقديم النصائح لتجنب المشاكل الناتجة عن الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، وتقليل الضرر الناجم عنها.

وقال الدكتور حسن :” إن الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة يسبب جهد كبير على عضلات جسم الإنسان، لذلك نشعر بألم في أسفل الظهر، وتعب وإرهاب كامل”.

وأضاف :” عضلات جسم الإنسان تعمل جميعها في وقت واحد، لذلك لا يجوز أن نركز الجهد على عضلة واحدة، وهذا قد يسبب في تشنج العضلات”.

وأوضح الدكتور حسن، أنه يجب على من يقف أو يجلس لفترات طويلة أن يعمل بعض التمارين الخفيفة التي قد تساعد على تخفيف اللألم والتعب وتشنج العضلات.

ونصح الدكتور الذين يعملون بمختلف مجالاتهم لفترات طويلة، بأن يعمل يمشى لمدة خمس دقائق كل ساعتين على الأقل، وبعض التمارين الرياضية الخفيفة، وكذلك “كسر وضعية العمل” حتى لا ندخل في مرحلة تشنج العضلات.

إضافة إلى ذلك تحريك مفاصل الجسم والعضلات لمدة 3 دقائق، مشيرًا إلى أن هذه التمارين ق كفيلة للوقاية من أي خطر ناجم عن العمل لفترات طويلة. وأكد بأن النساء قد تحس بالألم والتعب أكثر من الرجال في حال عملت لفترات طويلة.

وأضهرت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن الوقوف المتواصل لفترات طويلة له تأثير سيء على صحة العظام والعضلات، وخصوصًا أسفل الظهر.

فقد ثبت أن الوقوف الطويل يؤدي إلى زيادة كبيرة في النشاط المشترك للعضلة الأَلَوِية الوسطى، والتي تعمل على استقرار الحوض أثناء الوقوف، حيث تشير الدراسات إلى أن آلام الظهر المرتبطة بالعمل أكثر شيوعًا بمرتين تقريبًا في الأشخاص الذين يقفون لفترات طويلة أثناء عملهم مقارنةً بالأشخاص الذين يعملون جالسين.

كما وجد أن الوقوف لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عدد من المشاكل في القدمين والساقين، بما في ذلك تلف المفاصل، وألم العضلات، وتورم القدمين، وذلك بالإضافة إلى الشعور بالألم وعدم الراحة في القدمين والسيقان والعجول والركبتين والفخذين والوركين.

وقد أثبت الدراسات العلمية وجد أن العمال الأكبر سنًا والموظفين الذين يعملون في وظائف يدوية ثقيلة غالبًا ما يصابون بألم في الركبة والمفاصل الأخرى مع تقدمهم في السن، وقد يصبحون بشكل تدريجي أقل قدرة على تحمل الوقوف لفترات طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.