سلوكيات نمارسها باستمرار قد تؤدي الى قتل خلايا الدماغ.. تعرف عليها

تخيل أنك قد تقوم ببعض السلوكيات التي قد تؤدي إلى الإضرار بخلايا الدماغ لديك، وربما قتلها فما هي هذه السلوكيات، وكيف سيؤثر ذلك عليك على المدى البعيد. يتكون الدماغ من نوعين من الخلايا؛ وهي الخلايا العصبية والخلايا الدبقية أما الخلايا العصبية فهي خلايا ترسل وتستقبل إشارات في الدماغ وهي خلايا غير قابلة للتجديد، وتكون وظيفة الخلية العصبية الأساسية هي التحكم بالجسم . أما على صعيد الخلايا الدبقية فهي خلايا مهمه جدا ولا يمكن الاستغناء عن وظائفها، وفي حال فقدان إحدى هذه الخلايا سيتطور لدى الإنسان أمراض ومضاعفات كثيرة، حيث أن هذه الخلايا تؤمن الدعم والحماية للخلايا العصبية وتؤدي دورًا مناعيًا ودورًا منتجًا الخلايا العصبية؛ أي أنها لا تتدخل في التكنيك العصبي الحسي.

وهناك عدة سلوكيات قد تؤدي الى قتل هذه الخلايا أهمها هي التوتر الدائم، إن الإنسان الذي يتأزم نفسيا لكل شاردة وواردة، ويظل في حالة توتر وتفكير مستمر، فإنه بذلك يشكل ضغط على خلايا الدماغ لديه لأن التوتر يؤدي إلى إرتفاع هرمون الكورتيزول الذي يؤدي بدوره إلى تدهور على صحة الخلايا الدماغية والتأثير عليها وقتلها و بالتالي يؤدي ذلك الى تدهور في الذاكرة والتركيز على الصعيد الأول. القاتل الثاني للخلايا الدماغية هو نظام الطعام والغذاء المتبع، حيث أن إهمال وجبة الفطور أمر خطير جدا على خلايا الدماغ لأن وجبة الفطور هي التي تمد الجسم بجرعة الجلوكوز المهمة للانسان لإتمام وظائفه اليومية ونقص هذا السكر يؤدي نقص الطاقة التي تمد خلايا الدماغ وتساعدها على العمل.

من السلوكيات الأخرى التي تؤدي إلى قتل خلايا الدماغ هي التدخين، حيث كشفت الدراسات أن التدخين تسبب أذية في أغشية الدماغ وهذا بدوره سيؤثر على الناقلات العصبية التي تمد الخلايا الحياة.

هنالك أيضا الإفراط في السكر كما تم الذكر سابقا فان سكر الجلوكوز مهم لخلايا الدماغ، ولكن في كل زيادة نقصان حيث أن الإفراط في السكريات تؤثر بشكل عكسي على خلايا الدماغ ويؤدي الى موتها.

وهذا بدوره سيؤدي على المدى العيد بأن يجعل الانسان معرض لأمراض دماغية خطيرة مثل الخرف أو الزهايمر. ومن الأشياء أيضا التي تقتل الدماغ وخلاياه عدم شرب الماء حيث أن عدم شرب الماء بكميات كافية وخصوصا في الصيف أو في ظل درجات الحرارة العالية أو بعد القيام بجهد بدني أو فكري كبير، يؤدي جفاف الدماغ وبالتالي يؤدي الى اذية تصيب خلايا الدماغ.

وبالإضافة إلى تجنب السلوكيات السابقة يجب على الإنسان اتباع عدة نصائح وسلوكيات للحفاظ على هذه الخلايا لأنه ومع التقدم بالعمر خلايا الدماغ لا تتجدد وسوف تفقد بعض الخلايا اتصالها مع الخلايا الأخرى ويتقلص حجم الدماغ وبالتالي فقدان وظائفها، وتعتبر خلايا الذاكرة هي الأكثر تأثرًا وبالتالي ينصح بتخفيف الوزن والمحافظة على غذاء صحي متنوع ومن المهم أن يحتوي على فيتامين B و E و أحماض الأوميغا 3 والتقليل قدر الإمكان من الكوليسترول والدهون، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن العادات السيئة وعلى رأسها لما فيه من خطورة تم ذكرها سابقا.

يمكنكم مشاهدة التقرير كامل عبر الرابط التالي:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.