هواية الصيد في تركيا .. أهم القوانين وأفضل الأماكن لممارستها

تلبي تركيا رغبات كثير من الهواة في مجالات مختلفة، حيث أن هواة الرسم يجدون لهم مكان لممارسة هوايتهم، وكذلك هواة الموسيقى والسباحة والتخييم والتسلق، وغير ذلك، ومن أكثر الهوايات التي تتم ممارستها من قبل هواتها في تركيا هي صيد الأسماك، فلا يخفى على من يمر على الكورنيش أو على ضفاف السواحل في تركيا شكل الصيادين والهواة يصطفون جنبا إلى جنب، وكل يمسك بسنارته منذ الصباح الباكر، وحتى ساعات متأخرة من الليل.

وكما نعلم أن أفضل أوقات السنة التي يتم فيها الصيد هي الأشهر الممتدة من شهر أغسطس وحتى مارس، وفي هذا السياق يذكر قيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإلقاء كلمة خلال افتتاح ميناء في ولاية “جيرسون”، حيث احتوى خطابه على كلمات تحفيزية للصيادين و للهاوين، للبدء بموسم الصيد بعد عاصفة كانت قد ضربت الميناء منذ فترة وجيزة أدت إلى أضرار عديدة.

تبلغ مساحة المياه التابعة لتركيا ما يقارب الـ 23 ونصف مليون مكتار، والتي تضم 18 ألف سفينة صيد، ناهيك عن الصيادين والهواة والقوارب التي تصيد بشكل منفرد كهواية، ومتعة في الغالب.

ليس الاتراك وحسب يمارس كثير من السياح، ناهيك عن المقيمين من الأجانب ممن لديهم هذا الميول هذه الهواية عند قدومهم إلى تركيا أو تواجدهم فيها حيث تتوفر محال بيع أدوات الصيد قرب كل ساحل مسطح مائي، وأحيانا أبعد من ذلك.

وتتصدر اسطنبول أبرز الأماكن التي يتم ممارسة هذه الهواية فيها حتى أصبح شكل الصيادين جزء لا يتجزأ من مطلات جسر البوسفور، والكورنيش، وأبرز تلك الاماكن منطقة خليج، وبيشكتاش، واسكودار، وكاباتاش و بيبك  وامرجان، حيث تعتبر من أكثر الأماكن المطلة على البحر و التي تعج بالصيادين على طول سواحلها، بالإضافة إلى ذلك هنالك البحيرات مثل بحيرة “بيوك شيكميجي” و”شملاجا”.

أما خارج اسطنبول فهناك ولايات أخرى أيضا تبرز فيها ممارسة هواية الصيد، ولكن بشكل أكثر إختلاف، حيث يقوم أهالي مدينة “هككاري” وتحديدا في منطقة “يوكسيك اوفا” بممارسة هواية الصيد على الجليد، حيث أن قدوم فصل الشتاء في تلك المناطق يؤدي الى تجمد الأنهار والبحيرات، فيقوم الصيادين بحفر الجليد وصيد ما تسنى لهم من السمك. وفي كل الأوقات يتوفر السمك بأنواع، وأشكال مختلفه كل في فصله الخاص، وحسب المنطقة التي يعيش فيها.

ويجدر التنويه إلى أن هنالك العديد من القوانين التي وضعتها الحكومة التركية فيما يخص صيد السمك حيث أن يوجد فصول معينة، وخصوصا في نهاية الشتاء وحتى نهاية الربيع يمنع فيها الصيد، حيث تعتبر فترات حضانة ونمو الأسماك. كما يمنع الصيد بالشباك و بالقوارب بدون رخصة، وإضافة إلى ذلك لا يحق للأجانب ممارسة الصيد كمهنة في تركيا، حيث لم يتم إضافة أي قوانين حتى الآن تمنح التركي رخصة صيد كما يتم منح الأتراك.

 

يمكنكم معرفة المزيد عبر الرابط التالي

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.