راجمة الصواريخ التركية T-122 قاذفةُ الرّعد 

راجمة الصواريخ التركية T-122 قاذفةُ الرّعد

راجمة الرعد التركية تي 122 سكاريا ، فخر الصناعة العسكرية التركية، تم إنتاجها من قبل شركة روكيتسان عملاق الصناعات الدفاعية.

كرات فولاذية مدمرة

تمتلك  الراجمة صواريخ طويلة المدى تحتوي على كرات فولاذية مدمرة ورؤوس حربية شديدة الانفجار مع خصائص التشتت المتفوقة.  ويستخدم الجيش التركي الراجمة ضد الأهداف المحددة والميدانية. وتستخدم المنظومة شاحنات ضخمة بعجلات تكتيكية 6 × 6. ويمكنها إطلاق أربعين صاروخا في 80 ثانية لتضمن محو الهدف بشكل تام.

تتميز الراجمة بقرون معزولة جرى تصميمها خصيصًا لتحمل أصعب الظروف الجوية ، وتحتوي على 20 أنبوبًا لا تتطلب صيانة طوال مدة صلاحيتها. يمكن تحميل الأنابيب واحدة تلو الأخرى يدويًا أثناء الخدمة الفعلية.  كما يمكن حشو الذخيرة في الراجمة باستخدام الرافعة التلسكوبية المركبة على الشاحنة، في غضون 5 دقائق كمعيار قياسي.

تتناسب مبادئ إطلاق صواريخ راجمة الرعد مع برامج محاكاة الطيران الدقيقة وتعمل بدقة عالية مع الطائرات المسيرة والدبابات والبوارج الحربية وفق نظام اتصال مشفر. تطلق قاذفة الرعد صواريخها منفردة أو على شكل طلقة فاصلة مدتها ثانيتان. ويمكنها تخزين إحداثيات عشرين هدفا في ذاكرتها. بالإضافة إلى قدرتها على إطلاق النار باستخدام البطارية المكونة من ستة قاذفات.

رؤوس حربية بوزن 740 كجم

والمفاجأة أن الراجمة قاذفة الرعب قادرة على حمل رأس حربي يبلغ وزنه 740 كجم مع وابل من الصواريخ. يمكن استخدام سكاريا T-122 بواسطة 5 أفراد في ظل الظروف العادية و 3 أفراد في حالات الطوارئ.

تم النشر في
مصنف كـ منوعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.