مدرعة الفهد التركية “PARS” تهزّ ساحاتِ القتال.. تعرف عليها!

حققت مدرعة الفهد (PARS) التركية نجاحًا كبيرًا في الاختبارات في أرض الميدان لاختبار مهاراتها وقدراتها في إصابة الأهداف الثابتة والمتحركة  في سلطنة عمان.

وسلمت شركة سلمت “FNSS” للصناعات دفاعية التركية، مؤخرًا مدرعات الفهد (PARS) العملاقة إلى سلطنة عمان، بعدد 172 مدرعة من طراز “Pars III 8×8” و”Pars III 6×6″، وكانت قد سلمت الدفعة الاولى منتصف عام 2017.

وهذا الطراز من المدرعات أظهر كفاءته في التحرك على الأراضي الوعرة، والرماية على أهداف متنوعة، وستشرف الشركة على تلبية الاحتياجات اللوجستية أيضًا في الفترة القادمة.

والمدرعات التي جرى تسليمها إلى عمان مصممة لأغراض مختلفة بينها مدرعات تحمل برجًا (25 و30 ملم)، وبرجًا يعمل بتقنية التحكم عن بعد (12.7 ملم)، وأخرى قادرة على حمل قذائف هاون (120 ملم)، كما وسلمت الشركة أيضًا مدرعات للاستطلاع والرصد والتحكم والإنقاذ والصيانة والتحصين والاتصال.

وكانت شركة “FNSS” التركية للصناعات الدفاعية، في أيلول/ سبتمبر 2015، وقعت عقدا مع الجانب العماني إثر فوزها بمناقصة لتلبية احتياجات القوات البرية للسلطنة من المدرعات، متفوقة بذلك على كبرى الشركات العالمية.

وبعد تحقيق الشركة صادرات مهمة من مدرعات الفهد، التي تنتمي لعائلة الجيل الجديد من المدرعات القتالية، تطمح مجموعة “إف إن إس إس/FNSS” التركية للصناعات الدفاعية، لتلبية احتياجات الجيش التركي من هذا الصنف من المدرعات.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية البدء في تجميع المدرعة “بارس” سداسية الدفع المضادة للألغام، والمطورة في إطار مشروع لتلبية احتياجات القوات المسلحة.

وأفادت رئاسة الصناعات الدفاعية في بيان، أن شركة (إف إن إس إس- FNSS) ، محلية الصنع المتخصصة بالصناعات الدفاعية هي الشركة الأم في تنفيذ المشروع.

وصممت المدرعة بهدف توفير انتقال آمن للأفراد، حيث تتمتع بقدرات حماية عالية من الجيل الجديد، وبإمكانها صد الهجمات المحتملة التي قد تتعرض لها أثناء المهمات وذلك باستخدام نظام سلاح يتحكم فيه عن بعد، حيث من المتوقع أن تدخل المدرعة الخدمة في الجيش التركي عام 2021.

ويمنح المدرعة تصميمها العالي من المقاومة البالستية، ومقاومة الألغام و أيضًا تستطيع ان تحمل مجموعة متنوعة من ابراج الأسلحة المختلفة و توفر حجمًا داخليًا كبيرا مما يسمح بنقل جنود المشاة بجميع معداتهم.

ويصل الحد الأعلى لحمولة الدبابة إلى 30 ألف كيلوغرام، أما سرعتها تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، عن طريق محرك الديزل الذي تعمل به، وبإمكانها اجتياز الحواجز التي يبلغ طولها 70 سم والخنادق التي يبلغ عمقها 200 سم، وتمتلك مخزن وقود بديل أسفل الدرع للاستخدام في الحالات الطارئة.

وتمكنت شركة ” FNSS” الرائدة في إنتاج المركبات المدرعة، من دخول قائمة أفضل 100 شركة منتجة للأسلحة والمعدات العسكرية على مستوى العالم، والتي أعلنتها مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية، حيث حلت في المرتبة الـ 98 ضمن قائمة ديفينس نيوز”، حيث بلغت ميزانيتها العام الماضي، 374 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.