محطة تركية عريقة تجمع بين الفن والتاريخ والتراث

تعتبر تركيا من الدول التي تحتضن إرث تاريخي، وحضاري كبير تبعا للأمم التي مرت عليها، والإمبراطوريات التي قامت على أرضها وامتدت منها إلى أقاليم اخرى والتي كان آخرها الإمبراطورية العثمانية التي تميزت باهتمامها بالعمارة، والفن مما أدى إلى أن تترك خلفها ارث فني، ومعماري، وتاريخي عظيم يتواقد له الزوار من كل دول العالم.

تتوزع المعالم السياحية والمتاحف، والمباني والآثار التاريخية والحضارية والفنية العريقة في كل المدن التركية بشكل متفاوت، فلا تجد مدينة في تركيا إلى وقد احتوت شكل خاص من أشكال المتاحف منها فنية ومنها تاريخية وأخرى علمية ربما. من أبرز المتاحف في تركيا متحف  أودون بازار “Odun Pazar  “، والذي يتربع في قلب هضبة الأناضول في تركيا وتحديدا في ولاية اسكي شهير.

يحظى هذا المتحف  بشعبية عالية بين الزوار من داخل تركيا وخارجها حيث أنه يجمع ين الفن و التاريخ و التراث، ويقع المتحف في منطقة اودون بازار وهي منطقة شعبية في ولاية اسكي شهير تتميز بأزقتها العريقة، وبيوتها ذات الطابع القومي والوطني التي تتميز بها تركيا حيث تشع بألوانها الزاهية، ونوافذها الخشبية الخلابة وبين هذه البيوت، وهذه الزقاق يتربع هذا المتحف مبنى المتحف، والذي تم افتتاحه لأول مرة  في السابع من شهر سبتمبر/أيلول 2017. تم تصميم المتحف بشكل يجمع بين العمارتين العثمانية واليابانية التقليدية الممتد على مساحة قدرها 4 آلاف و500 متر مربع.

يحتوي المتحف على عدد كبير من اللوحات الفنية ذات الطابع الحضاري من جانب وكذلك أعمال فنية تاريخية عريقة، ولكن هذا لا يعني أنه وجه فقط لمحبي الفن بل أن موقعة الجاذب من ناحية، واحتوائه على أشكال متعددة من الفنون تثير فضول أي شكل لاستكشافه وزيارته.

في العادة يستقبل المتحف يوميا آلاف الزوار، ولكن بفعل جائحة كورونا أغلق المتحف كباقي محطات الحياة والسياحية في تركيا ابوابه إلى فترة لا بأس بها، ولكن منذ بداية شهر يوليو لهذا العام أعاد المتحف فتح ابوابه وتشير إحصاءات رسمية أن المتحف ومنذ إعادة افتتاحه استقبل حتى الآن 10 آلاف و 629 زائراً. ولكن الى جانب عدد الزوار اليومي للمتحف منذ إعادة افتتاحه و الحيوية التي يشهدها  فإن القائمين على المتحف يحرصون على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية زوار وعاملي المتحف، من فيروس كورونا. إضافة إلى أنهم قلصوا الحد اليومي لعدد الزوار المسموح لهم بزيارة المتحف، بهدف مراعاة التباعد الاجتماعي، وتجنب الازدحام، للوقاية من كورونا.

وبشكل عام تعتبر ولاية اسكي شهير محطة مهمة لكل سائح يأتي الى تركيا فهذه المدينة الهادئة، والعريقة، والتاريخية تعتبر محطة جذب كبيرة لمحبي التاريخ والحضارة والفن يحتضنها جو من الهدوء والسلام.

 

ويمكنكم متابعة التقرير كامل عبر الرابط التالي :

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.