ما هي برامج التبادل الطلابي في تركيا؟

ربما سمع بعضنا عن أشخاص توجهوا للدراسة في تركيا، ولكن نجدهم في العام الذي يليه في مدينة اوروبية أو أسيوية، فنتساءل كيف يتمكن طلاب من التوفيق بين دراستهم في مكان ما، والقيام بسياحة إلى مدينة أوروبية لفترة تمتد 4 شهور أو ما يزيد أثناء العام الدراسي.

الجواب سيكون أن الطالب لم يذهب للسياحة بل حظي بفرصة لإكمال الدراسة في جامعة اوروبية أو أسيوية لفترة فصل دراسي أو فصلين، وذلك عن طريق فوزه بمنحة التبادل الطلابي الذي توفره الجامعات التركية.

منحة التبادل الطلابي إذا هي البرامج التي يمكن من خلالها السماح للطلاب الدراسة في جامعة أخرى غير جامعته الأصلية لمدة فصل دراسي أو فصلين. على صعيد الجامعات التركية قد يتم هذا التبادل مع جامعة اخرى داخل تركيا أو خارج حدود تركيا، فترسل الجامعات التركية طلابها الذين استوفى شروط منحة التبادل الطلابي بالمقابل تأخذ بدورها طلاب من دول أخرى وهذا يعتمد على الاتفاقيات والمراسلات الموجودة بين الدول والجامعات.

تعود تجربة التبادل الطلابي بفوائد عديدة على الطالب الذين يخوضها من جوانب عدة، فعلى الصعيد المعرفي يحظى الطالب بفرصة التعرف على ثقافات وعوالم اخرى خلال هذه الفترة، وكذلك يكسب المعلومات والمعارف من مصادر اخرى غير تلك التي إعتاد عليها من جامعته الأصلية، ناهيك عن فرصة تعلم لغة جديدة، وتثبيت لغات أخرى أن كانت موجودة. كذلك على الصعيد الاجتماعي يحظى الطالب بتكوين صداقات من جنسيات مختلفة تفتح له آفاق واسعة أما على الصعيد النفسي فهذه فرصة عظيمة للسفر والسياحة إلى جانب التعليم.

أهم برامج التبادل المتاحة للطلبة الأجانب في تركيا

  1. برنامج ايراسموس: هو برنامج تبادل طلابي تم انشاؤه من قبل الإتحاد الأوروبي، وتضم 33 دولة أوروبية من بينها تركيا حيث تستقبل وترسل تركيا طلبة من الدول الأوروبية واليها للدراسة في الجامعات المسجلة في البرنامج. يستطيع جميع الطلبة في الجامعات التركية سواء أجانب أو اتراك من التسجيل للبرنامج طالما أتموا على الأقل فصل دراسي واحد في برنامج البكلوريوس أو الدراسات العليا. وبالطبع على المقدمين تجاوز عدة شروط الأولى أن يكون معدلهم التراكمي 2.20 من 4.00 للطلاب البلكلوريوس، و2.50 من 4.00 لطلاب الدراسات العليا كذلك عليهم تجاوز اختبار اللغة الإنجليزية، وبالنهاية يتم اختيار الطلبة الحاصلين على الدرجات الأعلى، وليس هناك عدد محدد لكل جامعة إنما عدد الطلاب الفائزين بالمنحة محكومين بعدد المقاعد المخصصة لهذه الجامعة. يمنح البرنامج الطلبة راتب شهري طيلة فترة التبادل يتراوح بين 200-500 يورو في حين أن تكاليف السكن يتحملها الطالب.
  2. برنامج مولانا: هو برنامج تم إنشاؤه من قبل زوارة التعليم التركي يتم فيه استقبال وإرسال طلاب من وإلى تركيا مع العديد من الدول الاسيوية والعربية، وبعض الدول الأوروبية. كما الحال في برنامج ايراسموس على الطالب أن يتجاوز اختبار اللغة الأجنبية، وكذلك الحصول على معدل محدد. كما أن هذه المنحة تشمل أيضا راتب شهري طيلة فترة البرنامج تتراوح بين 750 -900 ليرة.
  3. برنامج الفارابي: هو برنامج تبادل طلابي تركي داخل حيث يتم تبادل الطلاب من جامعة إلى أخرى داخل تركيا لمدة فصل دراسي واحد مدفوع التكاليف. يشترط هنا وجود معدل تراكمي كسابق البرامج، ولكن لا حاجة لأداء اختبار لغات او ما شابه. يمكن للطالب أن يزيد مدة البرنامج إلى فصلين، ولكن يكون الفصل الثاني غير مدفوع التكاليف.

يذكر أن المقدم أو المقبول في أحد البرامج لا يستطيع أن يقدم على برنامج اخر، كما أنه على الطالب اجتياز المواد التي سيتلقاها في الجامعة الأجنبية، ويتم احتسابها في جامعته الأصلية ضمن الساعات التي يجب ان يأخذها لإتمام دراسته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.