ماذا يفعل الطلبة الذين لم يقدموا امتحان LGS ؟

يقسم التعليم المدرسي في تركيا إلى عدة مراحل كأي دولة أخرى مرحلةأساسية، و مرحلة إعدادية، ومرحلة ثانوية. غير أن الإنتقال للمرحلة الثانوية يتم بموجب إمتحان يسمى امتحان “LGS” إختصار ل ” Liselere geçici sınavı” وترجمته: ” إختبار الإنتقال للمدارس الثانوية”. يجري الطلبة هذا الامتحان في الصف الثامن، وتشرف عليه، وتجريه مؤسسة الامتحانات التركية “ÖSYM”. يتم الفحص بشكل مؤتمت على الورق، ويكون على جلستين، الجلسة الأولى تتم في 75 دقيقة يتم فيها حل 50 سؤالًا نظريًا في الآداب والأخلاق والتاريخ التركي. في حين تكون الجلسة الثانية عبارة عن 40 سؤالًا في الرياضيات، واللغة والعلوم وتستمر لـ 80 دقيقة. إجتياز الإختبار بنجاح يتيح للطالب المفاضلة على عدة ثانويات منها المدارس العلمية، ومدارس الأناضول العامة، والمدارس المهنية، ومدارس الأئمة والخطباء، حيث أن لكل مدرسة مميزات ومؤهلات تجعلها أقوى من غيرها.

إضافة الى أن المدارس أيضا تختلف فيما بينها بطبيعة العلوم الثانوية التي تعطيها مثل اللغات و الدين كما أنها تؤهل إلى جامعات دون أخرى. على سبيل المثال مدارس إمام خطيب تقدم مناهج وزارة التربية في العلوم والرياضيات واللغة بالإضافة للدين والأخلاق، في حين تهتم المدارس العلمية بالجانب الرياضي، وتكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية، وتستهدف هذه المدارس الطلاب الأذكياء والأقوياء رياضيًا وتهدف إلى تخريج العلماء.

ولكن في بعض الأحوال قد يواجه بعض الطلبة القادمين من مدارس دولية أو الطلاب الأجانب الجدد في تركيا والذين لم يتقدموا إلى هذا الامتحان عندما كانوا في مرحلة الإعدادية وفي الصف الثامن على وجه الخصوص بعض المشاكل. في هذا السياق تقول الاستاذة آلاء عبد القادر مديرة مدرسة “süper hoca  ”  للتعليم الالكتروني أن الطالب يقوم بالذهاب في هذه الحالة إلى مديرية التربية والتعليم في المنطقة التي يسكن بها، و يقوم بمعادلة شهادته، وبعد ذلك يتم توجيهه إلى المدرسة التي تتناسب مع معدله الدراسي بعد المعادله. بعض المدارس قد تضع بعض العوائق مثل ضرورة اجتياز امتحان اللغة التركية والبعض الآخر يفرض على الطالب أداء هذا الامتحان.

وتؤمن مديرة التربية والتعليم بشكل عام موقع الكتروني يوفر معلومات عن المدارس واي المدارس تريد مثل هذه الامتحانات أو لا في حال كان طالب اجنبي او من مدرسة دولية.  وأكدت أخيرا أن كلما كان الشخص أسرع في إنجاز أوراقه يكون أفضل له لأن بعض المدارس قد لا تطلب LGS،  ولكن تستوفي عدد معين بعد فترة من التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.