ليس البندق فقط.. تركيا تتصدر العالم في إنتاج المشمش المجفف

إن مساحة تركيا الكبيرة، وشكلها الجغرافي الممتد، وكونها مطلة على عدة مسطحات مائية شمالا وجنوبا، شرقا وغربا جعلها دولة متنوعة المناخات، وهذا بدوره دعم الإنتاج الزراعي فيها بشكل كبير، حيث أن تنوع المناخ جعلها حاضنة للعديد من المحاصيل الزراعية، وأيضا تنتج وتصدر بعض المزروعات بكميات تؤهلها لتكون الدولة رقم واحد في إنتاج نوع معين من المحاصيل.

أحد أهم المحاصيل التي تنتجها تركيا و تتصدر العالم في إنتاجها هو البندق، حيث أن تركيا تعتبر الدولة رقم واحد في إنتاج البندق في العالم يُساهم البندق التركي في رفع قيمة الصادرات التركية مما يخدم الاقتصاد التركي، وقد انشغلت تركيا لفترة طويلة في الاهتمام بالبندق، والسعي لزيادة صادراتها منه، وبالفعل قد زادت صادرات تركيا من البندق بشكل ملحوظ، حيث بلغت  في عام الماضي  319 ألفًا و 772 طنًا من البندق إلى 121 دولة، بقيمة بلغت مليارين و28 مليونًا و 727 ألف دولار.

تعتبر الولايات التركية المطلة على البحر الأسود هي من أكثر الولايات التي تزرع وتنتج البندق، وعلى رأسها ولاية اوردو، حيت إنّ ولاية أوردو هي أكثر المدن إنتاجاً للبندق، ليس على مستوى تركيا فحسب بل على مستوى العالم، حيث يبلغ الإنتاج السنوي في أوردو من البندق حوالي 600 ألف طن، ومن الملفت للانتباه أنّ كثيراً من معامل الشوكولاته حول العالم تعتمد على البندق في تركيا ومن أوردو بشكل خاص، وعلى رأسها شوكولاتة “نوتيلا”، وعلى صعيد آخر قامت شركة “ساغرا” صاحبة الماركة العالمية في إنتاج الشوكولاته ببناء أكبر مصنع لها بالقرب من أوردو وذلك للاستفادة من قرب البندق وشرائه من مصادره.

المشمش أيضا…!

 

ليس البندق وحسب من المحاصيل التي تنتجها وتصدرها تركيا بكثرة، فإن المشمش والمشمش المجفف على وجه الخصوص يعتبر من الأمور التي تنتجها وتصدرها تركيا بكميات ضخمة، و كبيرة، وتعتبر حتى من الدول التي تتخذ الصدارة في انتاج وتصدير المشمش المجفف، حيث بلغت كمية المشمش المجفف التي تم انتاجها في تركيا العام الماضي 99 ألفا و666 طنا، أما عن الصادرات فبلغت قيمتها نحو 253 مليونا و500 ألف دولار.

وبالطبع كما للبندق ولاية تشتهر فيه بشكل بارز أكثر من الولايات الاخرى كذلك المشمش والمشمش المجفف في تركيا يتخذ ولاية ملاطيا التي تقع شرق تركيا عاصمة له. حيث تشير آخر الإحصاءات أن ولاية ملاطية صدرت المشمش المجفف إلى 110 بلدان حول العالم في 2019. ففي الوقت الذي تمتلك فيه تركيا نحو 17 مليون شجرة مشمش، تمتلك ملاطية وحدها 8 ملايين شجرة. وتلبي هذه الولاية التركية وحدها نسبة 85 في المائة من احتياجات دول العالم من المشمش المجفف، فضلا عن بذورها. وبشكل عام تعتبر الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا على رأس الدول المستوردة لمشمش ملاطية المجفف.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.