الحصول على الجنسية التركية.. ما هي مراحل وشروط التجنيس؟

يسعى كثير من مواطني الدول العربية للحصول على جنسية أخرى بسبب ضعف جوازهم أثناء التنقل أو رغبتهم في الخروج من بلدهم الأصلي، وبناء حياة جديدة في مكان آخر، إما لأسباب أمنية أو إقتصادية أو إجتماعية، وغير ذلك. وتعتبر تركيا في السنوات الأخيرة من الدول التي يتجه لها كثير من العرب للحصول على جنسية فيها ناهيك عن اللاجئين. فكيف نستطيع الحصول على الجنسية التركية، وهل هناك شروط مختلفة، ولماذا، وما هي؟

الجنسية التركية الاستثنائية

هذه الجنسية يحصل عليها الأشخاص بصورة استثنائية، ولأسباب وظروف خاصة فعلى سبيل المثال معظم السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية حصلوا عليها لإستثناء الحكومة لهم بحكم أنهم لاجئين، وليس مهاجرين بصورة طبيعية، وحتى في هذه الحالة على الشخص أن تكون لديه ميزات خاصة فإذا كان صاحب شهادات عالية أو صاحب مهنة أو تخصص عالي مثل الطب أو الهندسة أو المحاماة، فإن ذلك يزيد من فرصة حصوله على الجنسية الإستثنائية، وليس السوريين وحدهم، وإن كانت نسبتهم هي الأعلى ممن حصلو على هذه الجنسية فإن بعض السوريين والليبيين استطاعوا الحصول على هذه الجنسية.

إقامة طويلة الأمد

يمكن الحصول على الجنسية التركية إذا قام أحدهم بالإقامة في تركيا لمدة لا تقل عن 5 سنوات، وكان يحمل إقامة عمل، ولم يخرج منها طيلة هذه الفترة مدة لا تزيد عن 6 شهور، فذلك يؤهله لتقديم طلب التجنيس و الحصول على الجنسية التركية.

النسب والارتباط

يعتبر الارتباط بتركي أو تركية أحد السبل التي قد تؤدي بالشخص للحصول على الجنسية التركية، ويتم منحه أو منحها اياها بعد استمرار الزواج لمدة لا تقل عن 3 سنوات، حيث يخضع الزواج للمراقبة للتأكد من استقراره، واستمراريته. ليس الزواج فقط بل التبني أيضا يعطي حق التجنس، حيث أن تبني شخص غير بالغ من قبل أب أو أم تركية يؤهله للحصول على الجنسية بشكل فوري. أيضا يمكن لمن ينحدرون من أصول تركية الحصول على الجنسية التركية بشكل مباشر إذا ما أثبتوا هذا الانحدار بالوثائق والمستندات.

شراء عقار

يعتبر شراء عقار في تركيا بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي لمدة 3 سنوات من السبل الأسرع للحصول على الجنسية التركية، حيث أن كثر ممن يملكون رؤوس أموال حصلوا على الجنسية خلال شهور بمجرد شرائهم عقار في تركيا.

مراحل التجنيس

مراحل التجنيس في تركيا قد تصل إلى سبع مراحل كحد أقصى، و ثلاث مراحل كحد أدنى يمكن عرضها كالتالي: الأولى تقديم طلب الحصول على الجنسية، الثانية تحويل الطلب من دائرة الهجرة إلى النفوس، الثالثة البحث أمنيّاً في ملف المُقدم على الطلب، والرابعة إعلان القبول أو الرفض وتحويلها لدائرة الهجرة، والخامسة إكمال معاملة الحصول على الهُوية من النفوس.

أما في حالة المراحل الثلاث مثل شراء العقار وهي من أقصر المراحل والسبل التي يمكن من خلالها الحصول على الجنسية، وتندرج كالتالي: الأولى تقديم عقد شراء المنزل أو العقار مرفقاً بطلب الحصول على الجنسية لصاحب المنزل، الثانية تحويل الطلب للنفوس، والبحث الأمني، والثالثة إكمال معاملة الحصول على الهوية من النفوس.

ويذكر هنا أنه في حالة الجنسية التركية الاستثنائية، فقد تنتهي الإجراءات سريعاً لدى البعض، وقد تستمر لسنوات عند آخرين واخرى يتم حذفها تلقائيا، حتى وإن كانت في مراحلة النهائية، وذلك تبعا لقانون الحذف بالتقادم.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.