رخصة الإستثمار في تركيا وشروط الحصول عليها

أصبحت تركيا في السنوات الأخيرة وجهة لكثير من المستثمرين الذين يمتلكون رأس مال سواء كان كبير لاستثماره في مشاريع ضخمة أو صغير لاستثماره في مشاريع متواضعة وصغيره. ولكن كثيرا ما يقع بعض الأفراد في عوائق، ومشاكل لعدم المامهم بشكل كافي بقوانين الاستثمار والتراخيص في تركيا، وربما يهمل البعض الاخر هذه القوانين ظنا منهم أن مكتب صغير أو نقطة بيع لا تعتبر استثمار يستحق الترخيص، ولكن قد يؤدي بهم هذا في نهاية المطاف للوقوع في مشاكل وأخطاء.

على أي شخص يرغب في انشاء مشروع، فتح مكتب أو شركة كاملة الحصول على ترخيص من بلدية المنطقة التي سوف يعمل بها، فعلى سبيل المثال إذا أراد شخص افتتاح مطعم في منقطة الفاتح في إسطنبول فعليه أن يتوجه إلى بلدية الفاتح لإصدار الترخيص لمطعمه منها. ويتم استصدارها بشكل أدق من مديرية الترخيص، والتفتيش من البلدية المعنية، تلعب المديرية دور في متابعة المشروع، والتأكد من التواجد البنود المشروط في أي مشروع لمنح الرخصة مثل: تامين الحرائق، صحة المكان، تأمين العمال، عدم ضرر المشروع بالبيئة وغيرها. وبعد تأكد المديرية من تواجد الشروط تمنح الرخصة للمشروع بعد دفع الرسوم المستحقة وتقديم المستندات المطلوبة، والتي تتفاوت من مشروع الى اخر.

كذلك من أهم الشروط، والمستندات اللازمة للحصول على التأمين التالي:

  1. إذا كانت شركة بيرة فيجب اثبات قيامها بشكل رسمي، وإذا كان المشروع فردي فيجب الحصول على اذن إقامة للقائم بالمشروع من إدارة الهجرة.
  2. إذا كانت الشركة مساهمه فيجب أن تتواجد جريدة السجل التجاري في سجل الترخيص.
  3. توفر مستند الالتماس، وهو مستند مكتوب من قبل صاحب المشروع يشرح المشروع وأهدافه.
  4. إتمام نموذج الطلب، وهو نموذج معد من البلدية يتم تعبئته من قبل صاحب المشروع.
  5. صور شخصية، وصورة عن اثبات شخصية.
  6. ورقة تثبت تواجد او شراء مطفأة حريق بوزن 6 كيلو.
  7. شهادة دافع ضرائب الأصلي، وإثبات تسجيل المشروع في غرفة التجارة.
  8. يجب كذلك تواجد مستند تصريح التوقيع الذي يمكن الحصول عليه من كاتب العدل.
  9. فيما يخص المشاريع الحرفية مثل المطعم أو حلاق يجب اثبات وادراج شهادة بإتقان المهارة.

 

في بعض الأحيان قد يكون مكان المشروع في شقة سكنية مثلا، وبالتالي يجب عمل عريضة تظهر موافقة الأشخاص الذين يعيشون في نفس المنطقة أو البناء الذي سيتم تطبيق المشروع فيه. ويذكر أن إنجاز مثل هذه الأوراق قد يكون صعب على بعض الأجانب مما يدفعهم إلى الاستعانة بمترجمين أو مؤسسة متخصصة تساعد الشخص أو الجهة الراغبة بإنشاء المشروع على إنجاز المستندات المطلوبة، وهو أمر ممكن طالما كانت هذه المؤسسات معروفة وآمنة.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.