دراسة الهندسة في تركيا .. علم مميز وآفاق كبيرة بعد التخرج

تعتبر الهندسة من العلوم المهمة في الحياة بل والأساسية حيث أنها العلوم التي من خلالها يمكن تحويل النظريات إلى واقع ملموس والفرضيات إلى مواد واقعية، وكل شيء بالحياة يحتاج الى الهندسة الطيران والبحر والبر، البناء الداخلي والخارجي حتى الطب، وبعض العلوم الانسانية. والهندسة ليست علم جديد بل نشأ منذ خلق الإنسان الذي إحتاجها في حياته، ويمكن الاستدلال على هذا من خلال المباني التاريخية القديمة مثل الأهرامات الفراعنة من أقدم الحضارات. وأيضا من خلال مجاري المياه والزراعة والحقول وطريقة هندستهم لها، ثم بدأ بالتطور، وبدأت تظهر أسماء عظمى في التاريخ مثل الرازي والخوارزمي وابن المجدي وغيرهم، واليوم للهندسة علوم وتفرعات لا حدود لها تتطور، وتزداد يوما بعد يوم بما يخدم الإنسان يسهل عليه الحياة. ولهذا يعرج كثير من الطلبة إلى دراسة هذا التخصص ويتغربون، ويسافرون من بلد إلى بلد بحثا عن دول، وجامعات متقدمة في هذا المجال.

في هذا السياق تعتبر تركيا من الدول المتطورة في مجال الهندسة في تخصصات مختلفة الهندسة الصناعية، وهندسة البناء و الهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية، وحتى الكيميائية والفيزيائية والطبية وغيرها، وهي في تطور مستمر في هذه المجالات.

وللجامعات التركية باع طويل في تدريس الهندسة، وتخصصاتها المختلفة، حيث أن العلوم النظرية التي تمنحها الجامعات وبيئة تركيا كدولة صناعية، وإنتاجية توفر للطالب الذي يقدم على دراسة الهندسة بيئة مناسبة للتطبيق والتعلم والعمل فيما بعد. ناهيك عن التقنيات التي تستخدمها الجامعات التركية في تدريس الهندسة. إضافة إلى الاقساط المعقولة التي يتطلع من الطالب دفعها لدراسة الهندسة في تركيا. فعلى سبيل المثال دراسة الهندسة في تركيا بجامعة خاصة قد تصل كحد اقصى الى 2000 دولار للعام الدراسي.

يقول الأستاذ محمود نجار المرشد الأكاديمي في مؤسسة يونايتد التعليمية  أن دراسة الهندسة في تركيا تمتد من 4 إلى 5 سنوات تكون السنة الأولى مواد نظرية متطابقة ومتشابهة لجميع تخصصات الهندسة، بعد ذلك يبدأ الطالب بدراسة مواد نظرية تدور حول تخصصه الهندسي الذي اختاره في العامين الأخيرين يبدأ بالتطبيق العملي، وينتهي مشواره الدراسي بمشروع هندسي حتى يتمكن من التخرج. الدراسة في الجامعات قد تكون بالانجليزية أو التركية أو كلاهما معا وهذا مرتبط بالجامعة التي يختارها الطالب.

بالنسبة للمعدل الذي تطلبه الجامعات تخفف بعض الجامعات المعدل الذي تطلبه لدراسة الهندسة وبالأخص الجامعات الخاصة، حيث تطلب بعضها معدل 50 % فقط، ولكن على صعيد الجامعات الحكومية تطلب 70 إلى 85 % . ويجدر التنويه أيضا أن الجامعات الحكومية عموما وبعض الجامعات الخاصة تطلب اختبار اليوس ”  YÖS”، وهنا على الطالب أن يكون على قدر عالي من الاجتهاد والمنافسة للحصول على معدل مرتفع يستطيع من خلاله الالتحاق بالجامعة التي يريد.

ونوه الأستاذ محمود نجار أن الطالب يستطيع تغير تخصصه الهندسي بكل سهولة بعد عامه الأول دون أي عوائق أو متطلبات أو معيقات في حال وجد أنه يريد تخصص هندسي آخر غير الذي اختاره في البداية

يمكنكم متابعة الحلقة كاملة والتعرف على المزيد من التفاصيل عبر الرابط التالي

https://www.facebook.com/102744867081859/videos/346511146727297

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.