بلاط .. أحد أجمل أحياء اسطنبول وأفقرها

أين سيذهب السياح إذا هموا بالسياحة في تركيا، ربما سيذهبون إلى منتجعات فخمة للاستجمام والعلاج، آخرين قد يذهبوا إلى شواطئ خلابة للسباحة والغوص، هناك من سيذهب للغابات والجبال للتسلق، والاندماج بالطبيعة، آخرين قد يذهبوا إلى أماكن مقدسة وتاريخية، ولكن أن يكون حي فقير جدا محطة سياحية مهمة في تركيا هذا ما قد لا يخطر على بال أحدهم، ولكن هذا ما يحدث في حي بلاط وسط إسطنبول.

يقع حي بلاط بين منطقة الفاتح وإيوان سراي وفنار إلى الغرب من منطقة ايمينونو، ويطل على خليج القرن الذهبي، ولكن هذا الوصف لن يخفي كونه من أفقر الأحياء في اسطنبول إذا ما الذي يجذب السياح له؟

المباني الملونة

تعج أزقة حي بلاط بالبيوت المتراصة ذات الأبواب الصدئة قديمة التصميم، المزخرفة برموز تاريخية، ودينية، ناهيك عن الواجهات الملونة بألوان مبهجة والتي لم يتفق أهالي الحي على إختيار أوانها عندما هموا بطلائها بعد أن تصدعت، حتى الأدراج العتيقة في هذا الحي ملونة وتمتد على أطرافها النباتات المتسلقة التي قد يكون زرعها أبناء الحي بشكل عفوي، ولكن لم يكن يعلم أن السياح سوف يتهافتون لالتقاط الصور هناك من كل حدب وصوب.

البعد التاريخي والديني

تم تصنيف حي بلاط ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لما تحتويه من مباني تاريخية و كنائس أرثوذكسية ومدارس ومعابد الجاليات والأقليات اليهودية واليونانية واﻷرمنية. حيث كان اليهود يعيشون في ذلك الحي قبل هجرتهم، لذلك يمتلئ الحي بمحلات بيع الانتيكا، والتحف، والرموز الدينية ، والحرف اليدوية كذلك.

ومن أبرز الأماكن التاريخية، والمقدسة التي يمكن زيارتها هناك معبد أهريدا وهو المعبد اليهودي الذي تعود مقتنياته إلى القرن الخامس عشر، والذي لن تتمكن من زيارته إلا بعد أن يسمح لك الحاخام اليهودي القائم على إدراته هناك بزيارته، ويشبه المعبد شكل السفينة إشارة إلى سفينة نوح اشارة، واليهود الذين هاجروا على متنها، أو أولئك الذين هاجروا من إسبانيا إلى اسطنبول في القرن الخامس عشر و تمركزوا في بلاط.

كذلك يوجد متحف شورا الذي كان في البداية كنيسة أرثوذكسية تنتمي للحقبة البيزنطية، ولكن بعد ذلك تم تحويلها إلى جامع ثم تحول إلى متحف. ويمتاز بأنه مبنى عريق له ست قباب، حيث سترى في جولتك داخله جميع أقسامه وستنبهر بما يحتويه من تحف وخاصة الأيقونات الأثرية المصنوعة من الفسيفساء العذراء والمسيح. وأخيرا وليس آخرا هناك جامع فروح كتهدا الذي تم تشييده في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني في أواسط القرن السادس عشر، والذي يتميز بشكله وتصميمه المعماري الجميل.

القطط!

على الرغم من أنه حي فقير قد لا تجد فيه القطط لنفسها ما يكفي من الطعام كالذي قد تجده في الأحياء الغنية، إلا أن حي بلاط يتميز بعدد كبير من القطط الودودة جدا، والتي قد تأتي لتجلس بقرب السياح في المقاهي أو تنام بكل بساطة إذا شعرت بالنعاس.

هل زرت حي بلاط أم ليس بعد ؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.