الدراسة في تركيا.. حلم ليس بعيد المنال

أصبحت الدراسة في الخارج من التوجهات الأكثر جذباً للشباب العرب بهدف الجمع بين طلب العلم، واكتشاف العالم، و السفر، حيث يعتبر الطلاب العرب الدراسة في الخارج وسيلة لإكمال الدراسة بمعايير عالمية عالية وفي ذات الوقت الاختلاط بالأمم الاخرى والسياحة. يقول الكاتب رومان غريغورييف -في تقرير نشره موقع “إف بي.ري” الروسي- إن كثيرين باتوا يفضلون السفر للحصول على شهادة جامعية في المجال الذي يرغبون فيه، ولكن هذا الاختيار يخضع للعديد من المعايير، من أهمها رسوم الدراسة وكلفة المعيشة.

وفي هذا السياق تبرز تركيا كأحد أهم الدول جذباً للطلاب حول العالم، حيث احتلت تركيا المرتبة الـ12 في “قائمة الدول الأكثر جذباً للطلاب من الخارج، مع أنها لم تكن، وتحديدًا في العام 2014، حتى ضمن أول 20 دولة في هذه القائمة، ما يدل على الأهمية التي أولتها البلاد للتعليم في الخارج”.

تحتوي تركيا على 200 جامعة منها 138 جامعة حكومية، و 62 جامعة خاصة تتمتع جميعها بمعايير دراسة عالية، حيث تعتبر الجامعات التركية بالمجمل ضمن أفضل 1000 جامعة عالميا. ويوجد في تركيا حاليا 170 ألف طالب أجنبي يدرسون في مناطق وجامعات مختلفة داخل تركيا.

علاوة على ذلك أشار الاستاذ محمود النجار المرشد الاكاديمي في مؤسسة يونايتد التعليمية الرائدة  الخدمات التعليمية في مقابلة أجرتها معه اذاعة “مسك اف ام” ضمن برنامج “جامعتي”، أن السبب وراء الإقبال الكبير للطلاب للدراسة في تركيا يرجع إلى عدة أسباب أهمها: : التطور المتسارع الذي تحرزه تركيا يوما بعد يوم وبشكل متسارع في كل المجالات، المنح الدراسية التي تقدمها تركيا لأكثر من 5000 طالب سنوياً، التصنيف الدولي المرتفع للجامعات التركية، بالإضافة إلى أن تركيا تعتبر مكان ملائم وذات البيئة المناسبة للحياة الاجتماعية، وظروف المعيشة المتوسطة تساعد أي شخص أن يبدأ خطواته الأولى منها، ناهيك عن سهولة استصدار الإقامات والفيز الدراسية.

لغة الدراسة والتخصصات

تتنوع التخصصات الجامعية في الجامعات التركية، وتكون مواتية لسوق العمل فعلى سبيل المثال يقول الأستاذ أحمد عارف من مكتب الطلبة الأجانب في جامعة اسطنبول ايدن، والتي تعتبر من أكثر الجامعات الخاصة جذبا للطلاب، والموجودة في اسطنبول أن التدريس يتم في تركيا باللغة التركية والانجليزية حسب الجامعة، ولكن على الأقل هذا الحال في جامعة اسطنبول ايدن”. كما اضاف أن التخصصات التي تحتويها جامعة اسطنبول ايدن وبقية الجامعات يتم افتتاحها تبعاً لمتطلبات السوق حيث تجد جميع التخصصات العلمية و الهندسية و الطبية و الادبية بالإضافة الى القانون والاقتصاد لمراحل البكالوريوس، والدراسات العليا”.

في هذا السياق قد يتساءل الطالب كيف يمكن أن يثبت قدرته على التحدث باللغة الإنجليزية إن وجدت، أو تعلم اللغة التركية إن كان سيدرس بها. وعلى ضوء هذا يشير الأستاذ عارف أن الجامعات التركية توفر للطلاب سنة لغة تحضيرية في اللغة التركية لتأهيله للدراسة باللغة التركية إن تطلب الأمر، أما على صعيد اللغة الانجليزية فيقوم بإجراء امتحان لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وإن لم يتجاوز الامتحان توفر الجامعات سنة لغة تحضيرية للدراسة باللغة الانجليزية يمكن أخذها من خلال الجامعة، فعلى سبيل المثال في جامعة اسطنبول ايدن يوجد مراكز تحضير اللغة التركية والانجليزية تابعة للجامعة، والموزعة في كافة أنحاء اسطنبول ليسهل على الطالب الوصول لها. وعلى صعيد الأوراق اللازمة للالتحاق في الجامعات التركية فلا تتعدى الاوراق اثبات الشخصية وشهادة الثانوية العامة لطلبة البكالوريوس و شهادة البكالوريوس لطلبة الماجستير و شهادة الماجستير لطلبة الدكتوراه.

كيف أصبح طالب في تركيا؟

قد يواجه الطلبة المقبلين للدراسة في تركيا صعوبة في معرفة الأوراق اللازمة، وتواريخ القبول، وتقديم الطلبات، وفي هذا السياق ظهر العديد من المكاتب والمؤسسات التعليمية التي تساعد الطالب في الوصول إلى تركيا، وتنفيذ كافة الإجراءات ليبدأ الطالب الدراسة دون مشاكل أو معيقات، وتعتبر مؤسسة يونايتد التعليمية (United Education) أحد أهم المؤسسات التي تقدم عدة خدمات يعتبر معظمها مجانية في سبيل تحقيق حلم الطالب للدراسة في تركيا والتي تتوزع في عدد من الدول العربية مثل الأردن، العراق، فلسطين وغيرها، حيث أشار الأستاذ محمود النجار المرشد الاكاديمي في المؤسسة إلى حزمة الخدمات التي تقدمها المؤسسة للطلبة الراغبين في الدراسة في تركيا مثل: الاستشارات التعليمية والأكاديمية، وتحصيل القبول الجامعي، وتنفيذ الاجراءات القانونية، ومعادلة الشهادات، وترجمة الوثائق بالإضافة إلى توفير السكنات الطلابية، وتصل أحيانا إلى مرافقة الطالب لتنفيذ الاجراءات عند ما يتطلب الامر.

كورنا والتعليم في تركيا

قال الاستاذ احمد عارف إن تركيا من الدول التي استطاعت ضبط نظام التعليم في ظل جائحة كورنا، حيث أن وزارة التعليم العالي أعطت تصريح لجميع الجامعات لمباشرة التعليم الإلكتروني بمجرد مهاجمة فيروس كورنا للبلاد، وأضاف عارف أنه على صعيد جامعة اسطنبول ايدن تم إتمام التعليم في هذا الفصل عن بعد لجميع المراحل التعليمية بنجاح. أما فيما يخص الفصل الدراسي القادم أكد عارف أن وزارة التعليم العالي أعطت تصريح لجميع الجامعات بقدرتها على تطبيق التعليم الالكتروني للفصل الدراسي القادم إن استلزم الأمر. وفي هذا السياق أوضح العارف أن استقبال الطلبة الجدد مفتوح دون عوائق للطلبة الاجانب الراغبين في التسجيل للفصل الدراسي الجديد كذلك عرض أن هنالك إمكانية لإتمام الدراسة عن بعد للطلبة الأجانب الذين ستحول الظروف من تواجدهم في تركيا خلال الفصل القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.