الأشجار المعمرة في تركيا .. إرث بيئي وثقافي يحظى باهتمام الحكومة و السياح

تولي الحكومة التركية إهتمام في جميع القطاعات والجوانب في تركيا إبتداء من القطاعات السياسية والعسكرية، وصولا إلى الإجتماعية، وبالطبع هنالك إهتمام كبير بالتراث والتاريخ والإرث الثقافي والمعالم البارزة في تركيا.

ومن بين كل هذه الإهتمامات تهتم تركي بالأشجار المعمرة التي تنتتشر في مختلف أنحاء البلاد، وقد تقع بعض الأشجار في قلب الغابات الممتدة، وأخرى على رؤوس الجبال أو في الوديان والسهول. ويأتي هذا الإهتمام تبعا لعدة أسباب أولا أن هذه الأشجار تعتبر إرثا تاريخيا وحضاريا يعبر عن مدى وجود الأتراك على هذه الأرض، ومدى إرتباطهم التاريخي و الجغرافي فيها. كما تعبر عن مدى حب الأتراك لأرضهم وكل ما تملكه أرضهم من خيرات. ناهيك عن جماليتها وقيمتها في القطاع السياحي وكذلك ثقلها على الصعيد البيئي. لذلك دائما ما تقوم الحكومة التركية بإضافة أشجار معمرة جديدة إلى أرشيفها البيئي.

فمثلا في ولاية إيلازيغ شمال شرقي تركيا تحرص مديرية المدينة على حماية الطبيعية بشكل والأشجار المعمرة بشكل خاص والتي يقدر عددها ب 29 شجرة معمرة تتراوح أعمارها بين 200 إلى 700 عام، و يتم الإعتناء بها من خلال التنظيف والتقليم بشكل دوري تبعا للفصول السنوية بشكل يحميها من الهلاك والحشرات والأمراض التي قد تنخر في صلبها.

وفي ولاية زنجلداغ اكتشفت قبل عدة أعوام شجرة طقسوس معمرة تبلغ من العمر 4112 سنه مما جعلها أقدم شجرة طقسوس في العالم، وواحدة من أقدم الأشجار الحية في العالم أما عن الشجرة الثانية فتتواجد في ولاية مرعش حيث توجد شجرة طقسوس تبلغ من عمر مايزيد عن 2700 عام وتحتل مرتية ثاني أقدم شجرة حية في العالم والتي تم إكتشافها من خلال مجموعة من مصوري الطبيعة في إحدى غابات المدينة.

ومنذ فترة وجيزة تم إكتشاف شجرة أرز ضخمة ومعمرة في العالم في مدينة أنطاليا جنوب تركيا، ويصل عمر هذه الشجرة إلى 2340 عام، وتعتبر وجهة سياحية لكثير من السياح يقصدوها للتعرف على الشجرة وإلتقاط الصور معها والتمتع بمنظرها المهيب والخلاب.

أما عن مدينة بورصة السياحية والتي تقع غرب إسطنبول ففتحتوي على أكبر شجرة صنوبر معمرة في مدينة بورصة التي يأتيها السياح من كل حدب وصوب، وهي شجرة ضخمة ويبلغ عمر الشجرة كما هو مدون عليها 600 سنة، وتقع تحديدا وسط مدينة بورصة في بداية جبل أولوداغ، لذلك أصبحت هذه الشجرة بمثابة رمز شهير من رموز مدينة بورصة بل و تركيا كاملة، كما ويحيط بالشجرة مقهى شهير و أسواق تاريخية ومتاحف أثرية.

 

هل زرتم أي من هذه الأشجار؟

 

لمزيد من التفاصل يمكنكم متابعة التقرير التالي عبر الرابط أدناه:

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.