أغرب عادات الزواج التركية

İSTANBUL’UN EN ÇOK NİKAH KIYILAN İLÇESİ OLAN BAĞCILAR, 14 ŞUBAT SEVGİLİLER GÜNÜ’NDE DE FARKLI BİR GÜN YAŞAYACAK. EVLENMEK İÇİN BAŞVURUDA BULUNAN 50 ÇİFTİN NİKAHI 10’AR DAKİKA ARAYLA KIYILACAK. (İHA/İSTANBUL-İHA)

لكل ملة عادات وتقاليد خاصة بها تتميز بها عن غيرها من الأمم، ويتوجب على بقية الشعوب احترامها حتى وان كانت مناقضة لأعرافه وتقاليده، فهي بمثابة إرث حضاري، وجزء لا يتجزأ من الهوية الثقافية، والتاريخية للأمم التي بدورها تتباهى وتتفاخر بها مهما بلغت من الغرابة. بالإضافة إلى ذلك يذكر أنه مهما بلغت الشعوب والدول من التطور والتقدم تبقى بعض العادات والتقاليد ملتصقة في ممارسات وسلوكيات الأمم. وهناك العديد من الممارسات المرتبطة بتقاليد الشعوب، مثل الطعام و الرقصات الشعبية والملابس وإلقاء التحية، وأيضا الزواج الذي يعتبر من أبرز الجوانب التي تحتل جزء كبير لا يتجزأ عن العادات والتقاليد.

تختلف تقاليد الزواج من ملة الى اخرى ومن دولة الى أخرى، وأحيانا تكون بعض العادات غريبة وغير مفهومة إلا أنها تحمل دلالات معينة. تمتلك تركيا، والأتراك شكل عام بعض العادات الغريبة في الزواج، ولكنهم يستخدمونها حتى اليوم ويعتبرونها مهمة بل ومقدسة.

قهوة بالملح!

لاحظ كثير منا أن الاتراك يضعون الملح في القهوة عندما يأتي الشاب لخطبة الفتاة من بيت أهلها ولكن كثيرون لا يعلمون الأصل التاريخ لهذه العادة، وما الرمزية التي تحملها. كان الأتراك قديما يستخدمون هذا الأسلوب “وضع الملح في قهوة العريس” للإيحاء للعريس بالرفض، حيث أن إضافة الملح تعني الرفض، في حين أن اضافة السكر الشديد تعني القبول، ولكن تطورت هذه العادة، وتغيرت فأصبحت تحمل دلالة أخرى، حيث أن إضافة الملح للعريس تحمل في طياتها إختبار للعريس أنه اذا شرب القهوة كاملة رغم ملوحتها الشديدة دون إظهار اي امتعاض تعني أنه يحب الفتاة وسوف يتحمل كل الصعاب حتى يرتبط بها.

أسماء أسفل الحذاء!

في ليلة الزفاف تقوم العروس قبل ارتداء حذاء العرس بكتابة أسماء صديقاتها أسفل الحذاء، وفي نهاية العرس يتم الكشف عن الاسماء المكتوبة حيث ان الاسم الذي يذهب من بين الاسماء المكتوبة بسبب الرقص سيكون بمثابة انذار بان هذه الفتاة ستتزوج قريبا.

الدوس على الأقدام!

هنالك تقليد غريب يتبعه الأتراك بعد خط التواقيع من قبل العريس والعروس على عقد القران بحضور كاتب العدل والشهود، حيث انه وبعد خط التواقيع وفي لحظة الغفلة يهم احد العروسين بالدوس على قدم الاخر/ى كناية على ان من يدوس اولاً سيكون له الكلمة الفاصلة في البيت فيما بعد وفي العادة تدوس العروس على قدم العريس وليس العكس لان العروس هي من تضع توقيها اولا ثم يأتي دور العريس وبالتالي ما ان ينتهي العريس من خط التوقيع تدوس العروس على قدمه مباشرةً.

يوجد العديد من عادات الزواج الغريبة ايضا لدى الأتراك، مثل ضرب العريس، ولف خصر العروس بشريط احمر وغيرها، ولكن لا يسع اي شعب آخر إلا أن يحترم تقاليد وعادات الشعوب الاخرى التي تعتبر مصدر فخر وتباهي بالنسبة لهم تماما كما يعتبرها الاتراك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.