تعرف على أفضل أماكن السياحة الشتوية في تركيا

2978828 - lone alpine touring skier on the big verra glacier; in background the peaks of castore and polluce. monterosa, swiss-italy border.

أي فصل سيختار السياح بالعادة للقيام بأي نشاط سياحي؟، في الغالب سيكون في الصيف تبعا لعدة أسباب، أهمها البحث عن درجات حرارة مناسبة للتمتع بالبحر، والليالي الصيفية، وكذلك تبعا لأن العطل السنوية، والرسمية تكون في الغالب في الصيف، ولكن هل يمكن أن يكون الشتاء فصل جاذب للسياحة؟

في السياق الحديث عن السياحة لابد من ذكر تركيا التي تعتبر من الدول السياحية الأكثر جذبا للسياح حول العالم، تبعا لمناخها مناسب، حيث تمر تركيا بالفصول الأربعة. عدا أنه داخل تركيا في ذات الفصل هناك درجات حرارة مختلفة، فيمكن أن يكون هنالك منطقة ذات حرارة مرتفعة في شهر تموز، وأخرى يتخذها الناس مصيف لاعتدال درجات الحرارة فيها، وكذلك الحال في الشتاء. إضافة إلى المناخ تتوسط تركيا العالم وتربط بين أسيا وأوروبا مما يجعلها معبر لكثير من المسافرين ومحط نظر السياح. إضافة إلى أنها تلبي طلبات ورغبات السياح المختلفة فهي تلبي رغبة الراغب بزيارتها في الصيف وكذلك الحال لمن أراد ممارسة السياحة الشتوية.

وحين الحديث عن السياحية الشتوية، فإن تركيا تمتلك قمم جبلية مرتفعه تظل الثلوج تكسوها بكثافة طيلة فترة الشتاء، مما يجعلها محطة لكل من أراد التمتع بالسياحة الشتوية، وأنشطته، والرياضات الشتوية، وعلى رأسها التزلج.

 

قمة كارتيبية

تقع قمة كارتيبه على أحد الجبال العالية في مدينة سبانجا التابعة إلى ولاية كوجايلي التي تقع شرق اسطنبول، وترجمة كلمة كارتبية تعني بالعربية هضبة الثلج وفي إسطنبول تسمى جبل الثلج، حيث تبدأ الثلوج تتساقط على قمة هذا الجبل مع نهاية شهر ديسمبر ويظل الثلج يكسوها حتى منتصف شهر مارس. هناك على قمة كارتبية ستجد الكثير من المنتجعات، ناهيك عن محال بيع وتأجير أدوات التزلج والرياضات الثلجية إضافة إلى ذلك ستبهر الأكواخ الخشبية التي تطل بين الفنية والأخرى من بين الغابات التي تكسوا الجبل أيضا، والتي سوف تجذبك لا محالة على الأقل لتشرب كوب من الشاي، وتأخذ قسط من الراحة، والدفئ إلى جانب مدافئها الدخانية، وكأنك في مسلسل كرتوني. تمتاز هذه الهضبة أيضا ورغم ارتفاعها إلى سهولة الوصول إليها بالسيارة أو الحافلة، بالإضافة إلى أنها لا تستدعي صرف الكثير من الأموال لتوسط الأسعار فيها. ليس التزلج وحسب ما يمكن القيام به في كارتبيه من أنشطة ترفيهية، بل هناك أيضا التزحلق باستخدام الحبل، وركوب التلفريك، والدراجات الثلجية أيضا.

 

 

قمة أولوداغ

قد تكون قمة كارتبه أعلى قمة في كوجايلي ولكن هناك قمة أولوداغ التي تعتبر من أعلى القمم في الأناضول، ومرمرة كاملة، حيث يلقبه الكثيرين بالجبل الأسطوري، فمن بين الغابات، وأشجار الصنوبر المنتشرة على أطرافها تطل القمة التي يظل الثلج يكسوها طلية فترة الشتاء وبكثافة أكبر من غيره، حيث يصل ارتفاع الثلوج فيها إلى 4 أمتار على الأقل مما جعله من أبرز الوجهات السياحية لممارسة السياحة الشتوية. ناهيك عن المسابقات العالمية للتزلج، والتي تقام عليه، حيث عادة ما يكون التزلج متاحاً بشكل سنوي ومستمر منذ شهر ديسمبر إلى أواخر شهر مارس.

يقع هذا الجبل الأسطوري كما يسميه كثيرين في وسط مدينة بورصة الشهيرة ويمكن الوصول له بكل سهولة بسيارة خاصة أو حافلة أو غير ذلك، حيث أن الشوارع ممهدة له حتى القمة. في اولوداغ ستجد منتجعات ضخمة ومشهورة وكذلك المقاهي والبيوت الخشبية والمساحات الخاصة بالتخييم، إضافة الى التلفريك، ومحطات التزلج، وأماكن مخصصة لممارسة الأنشطة الثلجية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.