منتدى “أنطاليا” الدبلوماسي يستضيف قادة العالم

تستضيف ولاية أنطاليا التركية (جنوب)، النسخة الثالثة من “منتدى أنطاليا الدبلوماسي” تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسيلتقي فيه العديد من رؤساء الدول والوزراء والدبلوماسيين والشخصيات البارزة في عالم الأعمال.

وسيُعقد المنتدى في مركز “نيست” للمعارض والمؤتمرات، الكائن في مركز بيليك السياحي، للفترة بين 11- 13 مارس/ آذار الجاري، تحت شعار “إعادة بناء الدبلوماسية”. هذا وستشارك وكالة الاناضول في المنتدى بصفة ” الشريك الإعلامي”.

ومن المقرر أن يناقش المنتدى العديد من القضايا في إطار العلاقات الدولية، كما سيساهم في التعريف بولاية أنطاليا التي تستضيف سنويا، ملايين السائحين من جميع أنحاء العالم.

وفي تصريحات للأناضول قال والي أنطاليا أرسين يازيجي، إن أنطاليا (جنوب) من أبرز المدن السياحية في تركيا ولها مكانة كبيرة في قطاع السياحة بالبلاد.

وأوضح أن سعة فنادق أنطاليا تبلغ 680 ألف سرير، وأنها تستضيف ملايين السائحين كل عام، كما تحتل مكانة كبيرة في قطاعات أخرى غير السياحة مثل الزراعة والدبلوماسية.

وأضاف يازيجي أن أنطاليا تمضي قدماً لتصبح مركزًا للدبلوماسية، مشيداً بجهود وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لعقد المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا.

– عالم الأعمال جاهز للمنتدى

أما داوود جتين، رئيس غرفة التجارة والصناعة بولاية أنطاليا فقال إن المنتدى لن يضم القادة السياسيين فحسب، بل إن رجال الأعمال أيضًا سيشاركون به.

وأشار جتين إلى أن أنطاليا لديها خبرة كافية في تنظيم الفعاليات الدولية، متمنيًا أن تكون النسخة الثالثة من المنتدى ناجحة وأن تساهم في تعزيز مكانة تركيا الدبلوماسية.

ولفت الى أن تركيا اتخذت عدة خطوات مهمة مؤخراً في السياسة الخارجية أبرزها إعادة تأسيس العلاقات مع دول الخليج، وزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لتركيا من شأنها المساهمة في تطوير العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

من ناحية أخرى أكد علي تشاندير رئيس بورصة التجارة في أنطاليا على أهمية مثل هذه الفعاليات الدولية لأنطاليا ولتركيا.

وأفاد أن أنطاليا، مدينة السياحة والزراعة، تسير بخطى واثقة لتصبح أيضاً مدينة الدبلوماسية، مؤكداً على أهمية الجهود التي بذلها وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو لكي تستضيف المدينة المنتدى كل عام.

وأضاف أنه من المتوقع أن يزيد عدد المشاركين في المنتدى عن 2500 زائر، وأنه سوف يناقش العديد من القضايا كالذكاء الاصطناعي وتغير المناخ.

وأعتبر تشاندير أن المنتدى سيساهم في تنشيط السياحة بالمدينة بعد أن عانت من الركود خلال فترة انتشار وباء كوفيد- 19، ثم بدأت تشهد انتعاشا ملحوظا العام الماضي.

– قطاع السياحة يرحب بالفعاليات الدولية

أما أركان ياغجي رئيس اتحاد مالكي ومشغلي الفنادق السياحية في منطقة البحر المتوسط فأعرب عن ترحيب قطاع السياحة بتنظيم المنتدى في ولاية أنطاليا.

وزاد” المنتدى كان مثمرًا جداً العام الماضي، وقد رأى قادة العالم بأنفسهم مدى جودة الخدمات التي قُدمت لهم بالرغم من وباء كورونا.”

وأشار ياغجي إلى أن أنطاليا استضافت بنجاح العديد من الفعاليات الدولية قبل ذلك أبرزها قمة قادة مجموعة العشرين. مؤكدا أن استضافة أنطاليا فعالية ضخمة تجمع قادة العالم مثل منتدى أنطاليا الدبلوماسي ستساهم كثيراً في تنشيط السياحة بالمدينة وستكون رسالة مهمة للعالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.