لقاح “فايزر” يتسبب بوفاة سيدة في نيوزيلندا

توفيت سيدة في نيوزيلندا، اليوم الأثنين، بعد تلقيها جرعة من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك بعد تأثرها بأحد الآثار الجانبية النادرة له.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الصحة النيوزلندية نقلته وكالة “رويترز” قولها إنَّ لجنة مستقلة لمراقبة سلامة لقاحات كورونا فحصت ملابسات وفاة السيدة (لم يحدد عمرها) وخلصت إلى أنها عقب تلقيها اللقاح “بدأت تعاني من التهاب في عضلة القلب” (وهذا المرض يعد من أحد الآثار الجانبية للقاح)، والذي أدى في النهاية إلى وفاتها.

وأضاف بيان الوزارة: “هذه أول حالة في نيوزيلندا تحدث فيها الوفاة بعد أيام من التطعيم بلقاح فايزر (الأميركي – الألماني)”، مضيفاً أنّ “الحالة أُحيلت للطبيب الشرعي ولم يتحدد سبب الوفاة بعد”، غير أنَّ “اللجنة المستقلة اعتبرت أن التهاب عضلة القلب ربما نجم عن التطعيم”.

وأشارت اللجنة أيضا إلى وجود “مشكلات طبية أخرى تحدث في الوقت نفسه وربما كان لها تأثير بعد التطعيم”، إلا أنها عادت وأضافت أنَّ “فوائد التطعيم بلقاح فايزر تفوق بشدة مخاطر كل من الإصابة بكورونا (كوفيد_19) وآثار اللقاح الجانبية، ومنها التهاب عضلة القلب”.

وسجلت نيوزيلندا، اليوم الإثنين، 53 حالة إصابة جديدة بكورونا، مما يرفع مجمل إصاباتها بالفيروس في التفشي الحالي إلى 562، وهذا ما دفع السلطات هناك إلى إعلان الإغلاق الكامل في جميع أرجاء البلاد، هذا الشهر، للتغلب على انتشار السلالة دلتا .

يذكر أن السلطات النرويجية قد أعلنت، بداية العام الجاري، وفاة 23 شخصاً في نواحي البلاد، بعد وقت قصير من تلقيهم الجرعة الأولى من فيروس كورونا المستجد، محذّرةً من أن لقاحات كورونا، قد تكون خطيرة جداً على المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.