لأول مرة صاروخ المحرك الهجين التركي ينجح في كافة الاختبارات

 

تقرير- محمد عبد الرحمن

صواريخ تنقل البلاد لأعلى المستويات

تتويجًا لجهود يبذلها مهندسون أتراك لتطوير محركات صواريخ قادرة على نقل البلاد وبقوة إلى أعلى المستويات في سباق الفضاء العالمي. أتمت تركيا بنجاح اختبارات الطيران لنظام “سوندا” الصاروخي (SORS)، الذي جرى تطويره عبر تقنية المحرك الهجين لاستخدامه في المركبة الفضائية غير المأهولة التي سترسلها أنقرة إلى القمر عام 2023.
وتستعد تركيا لإرسال مركبة فضائية بحثية إلى القمر عام 2023، بالتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية، في إطار “برنامج الفضاء الوطني” الذي أعلن عنه الرئيس رجب طيب أردوغان في فبراير/ شباط الماضي.

مهمة القمر ليست مستحيلة

وفي هذا الإطار، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، إن “مهمة القمر” تعد من أهم عناصر خارطة الطريق العشرية لبرنامج الفضاء الوطني الذي أعلن عنه الرئيس أردوغان في فبراير الماضي.
وأشار ورانك أن أحد أهداف برنامج الفضاء الوطني هو القيام بـ “هبوط خشن” على القمر في عام 2023، باستخدام مركبة فضائية محلية الصنع.
وتابع أنهم بدؤوا بعملية تصميم المركبة الفضائية، وتلقينا معلومات تفصيلية عن الاختبارات الناجحة التي أجرتها شركة دلتا V الحكومية التركية لتقنيات الفضاء على محركات الصواريخ، في أحد مقراتها بولاية سينوب (شمال)”.

الهدف النهائي هو عبود حدود الفضاء
وأكمل مبينًا أن الهدف النهائي لهذه الجهود هو عبور حدود الفضاء، والتي يطلق عليها اسم الـ 100 كيلومتر، بصواريخ تعمل بالطاقة الهجينة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.