في ظل جائحة “كورونا” .. كيف سيكون شكل العام الدراسي التركي؟

منذ بدأ انتشار فيروس “كورونا” دول العالم، فرضت السلطات التركية اجراءات وتدابير مشددة على المواطنين؛ وذلك للحد من توسع رقعة انتشار الفيروس في البلاد، وهذا ما نجحت به السلطات التركية.

ولكن مع بداية إقتراب العام الدراسي في تركيا، إلا أن الوزارة الصحة لا تزال تسجل ما يقارب الـ1000 إصابة بـ”كورونا” يومًيا، ما أجبر وزارة التربية والتعليم التركية إلى تأجيل الفصل الدراسي لشهر واحد.

ومؤخرًا أعلنت الحكومة التركية، عن إعادة افتتاح العام الدراسي في البلاد، بعد نحو شهر من بداية العام الدراسي، الذي سيستأنف عبر التعليم عن بعد في  31 أغسطس.

وقال وزير التعليم، ضياء سلجوق، إنه ” يأمل في استئناف الدروس في المدارس تدريجيًا اعتبارًا من 21 سبتمبر، وذلك بناء على رأي اللجنة العلمية، التي تقدم المشورة للحكومة في اجتماعها”.

وفي ظل تخوف الحكومة من عودة انتشار فيروس “كورونا” مجددًا في تركيا، فإن بدأ العام الدراسي في تركيا سيكون مرتبط بمدى الإصابات بـ”كورونا” اليومية التي ستجلها وزارة الصحة.

ولكن الجهات التركية المختصة، وضعت سيناريوهات عديدة متعلقة ببدأ الفصل الداراسي الجديد في تركيا، وهي، أن يتم افتتاح المدارس والجامعات دون أي قيود فيما بعد، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية الطلاب والمدرّسين.

وأما الخيار الثاني، هو استمرار عملية التعليم عن بعد بشكل كامل عبر الإنترنت والقنوات التلفزيونية، في حال عاد فيروس “كورونا” للإنتشار مجددًا في تركيا.

وعن الخيار الثالث، فأنه يمكن الاعتماد على النظام الهجين ما بين التعليم وجهاً لوجه والتعليم عن بعد، وتركز بشكل أساسي على تقليل ساعات الدوام وتخفيف المناهج الدراسية، بحيث يتلقى الطالب جزءً من الدروس في مدرسته، ويتابع الجزء المتبقي منها عن بعد.

في حين الخيار الرابع ، يكون بفرض بعض القيود في الولايات محفوفة المخاطر بـ”كورونا”، وافتتاح المدارس بشكل طبيعي في الولايات الأخرى.

ورغم السيناريوهات التي وضعتها الجهات المختصة التركية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان وحكومته، سيتخذان قرارا نهائيا أواخر الشهر المقبل بناء على معدل تفشي عدوى المرض.

في حين، تعمل الحكومة التركية على عمل خطة تدريب لمدراء المدارس والمعلمون، من أجل تطبيق إجراءات السلامة مع بداية العام الدراسي، في محاولة منها للحد من نسبة الإصابة بـ”كورونا”

بدوره، قال رئيس مجلس التعليم العالي التركي، يكتا سراج، إنه “طلب من الجامعات التخطيط لبدء العام الدراسي المقبل، في الأول من أكتوبر المقبل”.

وأوضح أن التعليم العالي التركي منح صلاحيات واسعة للجامعات من أجل اتخاذ قرارات من شأنها تقليل عدد الطلاب وتقليص أنشطتهم في الحرم الجامعي، من خلال تطبيق البرامج التعليمية المختلفة.

وفي أخر إحصائية للسلطات التركية عن فيروس “كورونا” فإن إجمالي الإصابات وصل لـ243,180 إصابة و5873 وفاة بـ”كوفيد-19″.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.