تكاليف عالية يفرضها السماسرة لحجز موعد لدى إدارة الهجرة .. ما الحل؟

يعتبر موضوع تجديد الاقامة في تركيا أمر صعب للكثيرين من عدة جوانب مادية وتقنية، فعلى الصعيد التقني فإن تقديم طلب تجديد الإقامة يتم الكترونيا عن طريق موقع الهجرة التركية المتوفر، والمفتوح للجميع وبعدة لغات على شبكة الانترنت، ولكن قد يعتبره البعض صعب ومعقد. فتحت هذه الصعوبات لدى البعض الباب لكثير من السماسرة الذين كان بعضهم يتجه للاحتيال، حيث يقوم بعضهم باستغلال الناس الذين يريدون تقديم طلب الإقامة للمرة الأولى ،أو يعانوا من صعوبات في التقديم حيث يضعون مبالغ عالية جدا إلى جانب تكاليف الاقامة المرتفعة في الأصل.

ولا شك أن تقديم الخدمات المكتبية أمر طبيعي ولكن للاسف البعض يقوم باستغلال الناس بشكل مبالغ فيه، واحيانا يقدم لهم طلبات إقامة غير مكتملة فيقع طالب الإقامة في مشاكل كثيرة.

في هذا السياق اجرت اذاعة مسك افم ام مقابلة مع أحد الأشخاص الذي يحاول أن يكون عون للناس في هذه الظروف خصوصا أولئك الغير قادرين على تقديم الطلب من خلال تقديم هذه الخدمة مجانا.

يقول الشاب عمار محمد أنه جزء من الأجانب، و بالأخص السوريين المقيمين في تركيا، ويعيش ذات الظروف التي يعيشونها، ومر عدة مرات في مشاكل الاقامة والتقديم لها و تجديد طلب الاقامة مما دفعه إلى مساعدة الناس عبر نشر محتوى رقمي عبر الاعلام الاجتماعي يشرح فيه بسهولة، وسلالة كيفية التقديم للإقامة أو عمل طلب التجديد.

وأضاف عمار أن هناك أشخاص يقدمون خدمات أكبر بكثير مما هو يفعل ولكنه يريد أن يخدم الناس، ويقدم لهم يد العون ما استطاع لذلك سبيلا. وأشار أن هذه المبادرة جاءت دافع انساني و شخصي بحت، ومن منطلق حب الخير ومحاولة مساعدة الناس في الوقت الذي أصبح كل شيء يتم تقديمه مقابل المال، بل وأحيانا يتم استغلال الناس، والتحايل عليهم كما يحدث فيما يخص تقديم طلب الإقامة. حيث يقول إن طلب الإقامة قد يأخذ من وقت الفرد عشر دقائق فقط في حين تقوم بعض مكاتب الخدمات بإنجاز هذه الخدمات مقابل مبالغ كبيرة تصل إلى 700 ليرة تركية.

ونوه في هذا السياق أنه من خلال مبادرته لا يحارب السماسرة، ومكاتب الخدمات حيث أن هذا باب رزق، ولكن يدعوهم إلى مراعاة ظروف الناس وتقديم الخدمات بمبالغ معقولة، وعدم استغلال حاجات الناس. كما أشار أن الناس بدورهم عليهم التأكد من السمسار وعدم منح بياناتهم الشخصية إلا لشخص يستطيعون الوثوق به.

أما على صعيد تقديم الطلبات عبر الموقع أكد عمار أن الموقع فيه مشاكل تقنية لا شك بسبب الضغط الكبير عليها ولكن على الأفراد أن يتحلوا الصبر، وطول النفس، ومتابعة المستمرة لهذا الموقع من أجل تقديم الطلب.

لمتابعة المقالة كاملة عبر الرابط التالي

https://www.facebook.com/102744867081859/videos/642976686642489

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.