تركيا تفجر المفاجأة أولُ طائرة مسيّرة نفاثة هجومية

 

تقرير-محمد عبد الرحمن

مشروع تركيا الاستراتيجيّ جاهزْ أول أيام عيد الأضحى
في مفاجأة هزت وسائل الإعلام التركية كشفت شركة بايكار لصناعة الطائرات المسيرة المسلحة عن اكتمال كافة عمليات إنتاج وتصنيع أول طائرة بدون طيار نفاثة مقاتلة والتي ستعلن عنها في بث مباشر أول أيام عيد الأضحى كبشرى للشعب التركي وللشعوب والحكومات الصديقة والحليفة في المنطقة والعالم.
سرعة تتجاوز 1.9 ماخ 2000 كيلو متر في الساعة
تمثل الطائرة المسيرة التركية الأسرع من الصوت، مشروعاً طموحاً سعت أنقرة إلى خروجه للنور خلال فترة قصيرة، وهي طائرة من شأنها، إحداث تغيير كبير في عالم الطيران الحربي، إضافة إلى أنه سيمثل مكسباً استراتجياً كبيراً للقوات الجوية التركية.
بدأ المشروع بالفعل في أبريل/نيسان 2019 و تم وضع خطة دقيقة للانتهاء منه خلال 16 شهراً، وبالفعل أضحى هذا الحلم حقيقة، حيث يترقب الشعب التركي هذه المفاجأة في أول أيام عيد الأضحى الموافق العشرين من يوليو تموز 2021، لتضيف زخماً منتظراً لنجاحات الطائرة المسيرة التركية .
ووفق آخر المعلومات تصل سرعة الطائرة إلى 1.9 ماخ أي نحو 2000 كم.

 

سيكون وزن الطائرة المسيرة التركية أقل من 100 كيلوغرام. ومع ذلك، ستحوي رادارات ذات قدرات تنافسية لديها قدرة على الرؤية والتعريف مثل الطائرة الكبيرة.
سيتم استخدام الطائرة المسيرة الهجومية الجديدة في اختبار وتطوير أنظمة الدفاع الجوي.
ولكن اللافت أن من بين وظائفها أن تكون معاونة لطائرة القتال الوطنية التركية (MMU)ـ التي تسعى أنقرة لإنتاجها بحيث تكون الطائرة المسيرة التركية الأسرع من الصوت قادرة على الطيران جنباً إلى جنب مع طائرة القتال التركية (MMU) وتنفيذ عمليات مشتركة معها.
بل سيتمكن الطيار في (MMU) من التحكم وإدارة الطائرات المسيرة الأسرع من الصوت من حوله.
وتم تصميم الطائرة لحمل كاميرا فوتوغرافية واحدة عالية الدقة عبر مسار مبرمج مسبقاً، ثم يتم إطلاق وحدة الكاميرا في الهواء من الطائرة لاسترجاعها من التحكم الأرضي للاستفادة من الصور التي التقطتها، وبعد ذلك تقوم الطائرة بدون طيار بعملية تدمير ذاتي لكافة الأهداف المعادية دون أن يتم اكتشافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.