تركيا تفتتح أطول مسار للدراجات الهوائية في العالم.. تعرف عليه!

تواصل الحكومة التركية تسخير امكانياتها كافة في خدمة المواطن التركي، من خلال تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وكذلك تطوير المشاريع التنموية والترفيهية.

وعملت البلديات المحلية التركية خلال السنوات الماضية، إلى تنفيذ مشاريع عديدة من أجل تعزيز ثقافة ركوب الدراجات الهوية للمواطن التركي، من خلال عمل مشاريع لإنشاء مسارات خاصة بالدراجات الهوائية.

أطول مسار في العالم

ومؤخرًا افتتحت الدولة التركية أطول مسار للدراجات في العالم بين مقاطعتَي إسكندرون وصامنداغ (السويدية) في ولاية هاتاي جنوب تركيا، وذلك في خطوة أولى تهدف لوصل المناطق الساحلية في الولاية بـ (طرق مختصرة).

ويعمل المسار الجديد الذي افتتح كجزء من (الأوتوستراد الجديد) الواصل بين مقاطعتي “إسكندرون” و”صامنداغ” (السويدية) في ولاية هاتاي، حيث تم إنشاء (مسار الدراجات) بطول 25 كم.

ويصل مسار الدراجات الجديد بين بلدة (آرسوز) الساحلية بريف “إسكندرون” وبين مدينة (صامنداغ)، ويبلغ عرضه 2.5 متر، وقد وضعت إشارات لتنبيه السائقين أن هذا الطريق مخصص للدراجات فقط.

في حين عملت الحكومة التركية، على افتتاح مشاريع أخرى لمسارات الدراجات الهوائية في المدن التركية الكبري.

وتحاول السلطات التركية من هذه المشاريع التي تساهم في حياة صديقة للبيئة كبديل للنقل بالسيارات وغيرها من الأمور، من خلال العمل على جعل هذه المشاريع أكثر احترافاً باستخدام أحدث التقنيات وإنشاء نظام ISBIKE أي أنظمة تأجير الدراجات الذكية.

وكذلك تسعى تركيا في طريقها لتصبح أكثر الدول المستخدمة للدراجات الهوائية في العالم.

أفضل مسارات الدراجات في تركيا

ويعد مسار غابة “أيدوس” في إسطنبول، من أهم المسارات التي يتوافد عليها المواطنين الأتراك من أجل استخدامه في ركوب الدراجات الهواية. ويمتاز هذا المسار لقربه من مركز المدينة، ولجمال طبيعته كونه داخل غابة “أيدوس” التي تعتبر أعلى نقطة في اسطنبول بارتفاع 537 مترًا. ويبلغ طول هذا المسار قرابة عشر كيلومترات.

في حين، يعد مسار “إينه أضا” في إسطنبول، الذي يبدأ من مدينة إسطنبول من منطقة “ساراي “Saray باتجاه منطقة “إينه أضا” الغنية بالغابات التي تقع شمال تركيا على الحدود التركية البلغارية، ويتميز الطريق بأنه جبلي ومليء بالغابات المنتشرة على طوله.

أما مسار “تشاملي هيمشين” الذي يتيح  فرصة اكتشاف مصايف منطقة البحر الأسود الساحرة والطبيعية، فيبدأ من “مصيف أيدر”، الواقع في قرية “تشاملي هيمشين” مرورًا بمصيف “بالوفيت”، ثم يعود مجددا إلى قرية “تشاملي هيمشين” ويبلغ طوله قرابة 91 كيلومتر.

وكذلك يعد مسار “غاليبولو- جناق قلعة” من أهم المسارات التي تجذب المواطنين الأتراك، حيث يبدأ هذا المسار من مدينة غاليبولو التاريخية، وينتهي في مدينة “إيجه أبات”، وأثناء مسيركم ستشاهدون العديد من المناظر الطبيعية الساحرة والمناطق التاريخية كمنصة ذكرى شهداء جناق قلعة الموجودة في مدينة “إيجه أبات”.

وتعد “غابة بلغراد- إسطنبول” وجهة مفضلة لمحبي رياضة الدراجات الهوائية، بالإضافة إلى أنها وجهة سياحية يقصدها الناس كثيرا للتنزه والمشي في الطبيعة الخلابة لسهولة الوصول إليها، ويبلغ طول مسار الدراجات فيها قرابة 20 كيلومتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.