بيان جديد من إدارة الهجرة التركية للمقيمين في نطاق الحماية المؤقتة

دفعت الأزمة السورية التي بدأت عام 2011، ومازالت مستمرة حتى اليوم كثير من السوريين إلى ترك بيوتهم ووطنهم ملتجئين إلى الدول المجاورة لسوريا، والتي على رأسها تركيا، حيث وحسب إحصاءات منظمة اللاجئين في تركيا يتواجد في تركيا 3 ملايين وستمائة لاجئ سوري تقريبا يندرجون تحت الحماية المؤقتة. والحماية المؤقتة هي حالة استثنائية تطبقها بعض الدول لتنظيم وضع اللاجئين فيها، والتي تعتبر وجودهم فيها استثنائي ومؤقت من خلال منحهم الحماية حتى حل القضايا العالقة التي دفعتهم للهجرة، وتنطبق عليهم شروط وأحكام اللاجئين المنصوص عليها دوليا خلال هذه الفترة.

ومنذ بدأ تدفق اللاجئين السوريين إلى تركيا كانت دائرة الهجرة التركية تصدر قوانين جديدة من حين لآخر في ما يخص معاملات المهاجرين واللاجئين. وفي هذا السياق أصدرت دائرة الهجرة التركية بياناً جديداً يحتوي على قوانين وإجراءات جديدة فيما يخص تحديث بيانات المقيمين في نطاق الحماية المؤقتة.

احتوى البيان الذي تم اعتماد بنوده، وبدأً العمل به ابتداءً يوم الثلاثاء الماضي (4 أغسطس 2020) على شكل جديد في نظام تحديد المواعيد التي يأخذها الأجانب من دائرة الهجرة بهدف تحديث بياناتهم. حيث أن التحقق الأمني سيتم عن طريق رسالتين نصيتين يتم إرسالها إلى رقم الهاتف النقال الخاصة بمقدم الطلب للتحقق من معلوماته، الرسالة الاولى تستخدم أثناء عملية تحديد الموعد والرسالة الثانية تتم يوم الموعد.

وفي ظل هذا التحديث، أكدت دائرة الهجرة أنه على مقدم الطلب التأكد من أن الرقم الذي أدخله عند تقديم الطلب صحيح، وساري الاستخدام، حيث أن رقم الهوية واسم الأب ومعلومات الهاتف ستظهر للموظف في إدارة الهجرة في يوم الموعد الذي تم تحديده مسبقا لتحقق من صحة المعلومات، وتطابقها مع مقدم الطلب. كما أضافت أنه يمكن أن يتم حجز 3 مواعيد كحد اقصى على ذات الرقم.

وأوضحت الإدارة العامة إن هذه الخطوة جاءت في ظل استغلال كثير من السماسرة للموقع، حيث يقومون في بعض الأحيان بالتحايل على بعض الاشخاص الذين يقبلون على تقديم طلبات تحديث المعلومات، وبالتالي تحاول الإدارة العامة للهجرة حماية الأفراد من أي استغلال عبر هذه الخطوة. وأضافت أن أخذ الموعد عبر الموقع يتم بشكل مجاني، وفي حال واجه المقدمين أي مشاكل أثناء عملية التقديم يمكن الاتصال بمركز اتصالات الأجانب (YİMER) من خلال الرقم 157 والذي تم إرفاقه بالبيان كما أنه موجود في الموقع أيضا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.