بايراكتار الهجومية تقلص نفوذ الكيان الصهيوني

تقرير- محمد عبد الرحمن

بعد النجاح الكبير الذي حققته تركيا في مجال الطائرات المسيرة المسلحة والاستكشافية، وعلى رأسها بايراكتار، التي أثبتت نجاحها في العديد من ساحات المعارك، بدءا من أذربيجان وليبيا وانتهاء بقبرص، التي شهدت إنشاء أكبر قاعدة عسكرية للطائرات بدون طيار تركية الصنع.

الحد من نفوذ وأطماع دولة الاحتلال في قبرص

وفي هذا الإطار كشف معهد دراسات الأمن القومي الصهيوني(INSS)، أن تأسيس تركيا قاعدة عسكرية جوية لها في جمهورية قبرص التركية، من شأنه الحد من النفوذ الصهيوني، والتأثير سلبًا على ما أسماه مساحة المناورة التي تمارسها دولة الاحتلال.

تركيا تفرض نموذج الحل الذي تريده في قبرص

وجاء التحليل تحت عنوان ؛”أردوغان يتحدث بالحقائق الموجودة على الأرض: محاولة تغيير نموذج الحل في الأزمة القبرصية”.
وذكر المعهد أن الرئيس رجب طيب أردوغان، يعمل بجهد كبير على الترويج لـ”حل الدولتين”، لإنهاء الأزمة القبرصية.
وأشار التحليل إلى أن تحركات الرئيس أردوغان في هذا الإطار، بما فيها زيارته الأخيرة إلى قبرص التركي، تأتي في ظل عجز المجتمع الدولي عن حل مشكلة الجزيرة العالقة منذ 50 عامًا.
ورأى التحليل أن جنوب قبرص تعتبر شريكًا وثيقًا بالنسبة للكيان خلال العقد الماضي، ولذا فإن الأخيرة تبدو مهتمة للغاية بما يجري في الجزيرة.
مراقبة عن كثب لقاعدة تركيا الجوية
ودعا إلى الاهتمام بشكل كبير والمراقبة عن كثب لعزم تركيا تأسيس قاعدة عسكرية جوية لمقاتلاتها المسيرة على أراضي جمهورية قبرص التركية.
وفي 19 يوليو/تموز الجاري توجه الرئيس التركي أردوغان في زيارة رسمية إلى جمهورية قبرص التركية للمشاركة باحتفالات الذكرى الـ 47 لـ “عملية السلام” العسكرية التي أطلقتها تركيا في الجزيرة.
وأكد أن مقترح جمهورية شمال قبرص التركية لحل الدولتين، “فرصة تاريخية بالنسبة للجميع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.