اعتراف أمريكي بفشل مقاتلتها الشبحية إف 35

تقرير- محمد عبد الرحمن

البنتاغون يحذف الطائرة من قائمته
قبل خمسة أيام أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون قرارها الشجاع بحذف الطائرة الشبحية من الجيل الخامس إف 35 لايتنينغ للجيل الخامس ، من قائمة الطائرات الحربية المراد شراؤها من قبل البنتاغون عام 2022.
واقترح الجيش الأمريكي أن تستبدل “إف – 35” بعدد أكبر من طائرات F-15EX Advanced، جاء ذلك بحسب معلومات مؤكدة وفق صحيفة Defence News الأمريكية.

خلل خطير

وقالت الصحيفة إن البنتاغون طلب من الكونغرس مبلغا قدره مليار وأربعمئة مليون دولار لشراء 12 مقاتلة مطورة من طراز “إف – 15″، وبصورة خاصة يخطط لتوظيف 175 مليون دولار، لشراء 20 محركا جوياً، لازما للقضاء على خلل خطير يظهر في طائرة “إف – 35” عند صعودها السريع.
يذكر أن الأخصائيين قد اكتشفوا 900 خلل في طائرة F-35 Lightning II يهدد بعضها حياة الطيار ويمكن أن تحبط تنفيذ مهمة توكل إليها.

تركيا مستمرة في تطوير إس 400 الروسية
ومؤخرا، أعلمت وزارة الدفاع الأميركية تركيا أنها تم استبعادها من برنامج تصنيع الطائرات الشبحية الشهيرة إف-35 (F-35). هذا القرار هو نتيجة متوقعة للخلاف الطويل بين البلدين، على خلفية شراء أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 (S-400).
وفي الواقع، رغم أن تركيا هي بلد عضو في حلف الناتو، فإنها لم تمتلك أي نظام دفاع جوي منذ وقت طويل، وقد حاولت من حين لآخر شراء منظومة صواريخ باتريوت من الولايات المتحدة لتحمي نفسها من التهديدات المحيطة بها.
ولكن واشنطن امتنعت عن بيع هذه المنظومة الدفاعية لتركيا، متحججة بأنها تحتاج للحصول على إذن الكونغرس لبيع هذه المنتجات العسكرية. ولكن في نفس الوقت، فإن هذه المنظومة وأسلحة أخرى، منعت عن تركيا ومنحت لدول أخرى ليست حتى منضوية تحت هذا الحلف.
تعاون استراتيجي تركي مع الصين وفرنسا

وتدرك تركيا بشكل جيد الأخطار التي قد تنجم عن حرمانها من مثل هذه الأدوات الدفاعية الجوية، ولهذا فقد سعت بعدة طرق للحصول عليها مع استحالة شرائها من الولايات المتحدة. وقد عقدت محادثات مع فرنسا والصين، وقدم البلدان عروضا أفضل وأقل كلفة من منظومة باتريوت الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.