إجراءات الحصول على فيزا وإقامة للدراسة في تركيا

تفرض معظم الدول على الأجانب القادمين لها سواء بغرض السياحة، أو الدراسة، أو الاقامة، أو غير ذلك تأشيرة دخول حتى يتمكنوا من عبور حدودها، والدخول لها، وتختلف مميزات كل فيزا عن الأخري حسب السبب الذي قدمت له. في هذا السياق تعتبر تركيا من الدول السياحية الكبرى التي يدخل لها مئات الآلاف، وأحيانا الملايين من السياح سنويا، ناهيك عن المسافرين لها بهدف التجارة، أو العمل، أو الإقامة، والأهم بهدف الدراسة، حيث أصبحت تركيا أيضا من الدول الجاذبة للطلبة الأجانب لانخفاض تكاليف الحياة، والتعليم فيها.

تعتبر التأشيرة أو الفيزا الدراسية من أهم الأمور التي يهتم بها الراغبين في القدوم إلى تركيا بهدف الدراسة، وإكمال المسيرة التعليمية، وفي العموم يعتبر الحصول التقديم على التأشيرة الدراسية التركية أمر سهل، وسلسل رغم أهميته الكبرى مقارنة ببعض الدول الأوروبية، وأميركا. ويحيط بهذا النوع من التأشيرات في تركيا عدة شروط أولها، و أهمها وجود قبول جامعي نهائي في أحد الجامعات التركية، وفي حال توفر هذا الشرط يمكن لأي طالب أن يقدم على التأشيرة عبر موقع التأشيرات التركي بكل سهولة، ثم يقوم باتصال الطلب مرفق ببعض الوثائق إلى أقرب قنصلية أو سفارة تركية في بلده، وهي بدورها تقوم بإعادة الجواز مرفق بتأشيرة السفر الدراسية التركية بعد 3 أسابيع كحد أقصى.

ولكن في بعض الدول التي قد يتواجد فيها مشاكل، أو حروب، وصراعات مثل فلسطين، واليمن، وسوريا، وغيرها قد يكون من الصعب الوصول للسفارة إرفاق الطلب، وبدوره يقوم الطالب بالاستعانة بمكتب خدمات تعليمية، أو سياحية مضمون لحل هذه المشكلة بكل سهولة، والتي بدورها تساعده في الحصول على التأشيرة من أقرب نقطة تتواجد فيها سفارة تركية، مثلا اليمن تقدم تأشيراتها إلى تركيا عبر السفارة الموجودة في السعودية، كذلك الحال في سوريا التي تقدم تأشيراتها عبر السفارة التركية الموجودة في لبنان.

وبالحديث عن الوثائق فيجب أن يقدم الطالب مع طلب التأشيرة عدة وثائق أهمها جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 شهور على الأقل، إضافة إلى ذلك تأمين صحي دولي يستطيع أن يحصل عليه، وبتكلفة بسيطة من أي مكتب للتأمينات الصحية. وأخيرا حساب بنكي يثبت مقدرة الطالب المادية على إكمال الدراسة في الخارج. وفي العادة رفض هذا النوع من التأشيرات أمر شديد الندرة حيث أن إتمام الإجراءات وتقديم الأوراق دون نقص كافية للحصول على التأشيرة. وذلك لأن وزارة التربية والتعليم التركية قدمت توصيات السفارات، ووزارة الخارجية التركية لتسهيل إجراءات التأشيرات الدراسية للطلبة الحاصلين على قبول نهائي في الجامعات التركية. وتكون التأشيرة الدراسية سارية المفعول لمدة 90 يوم يستطيع الطالب خلالها، ومنذ قدومه إلى تركيا أن يتمم معاملات، وإجراءات إقامة الطالب في تركيا.

فيما يخص إجراءات الحصول على إقامة دراسية في تركيا فتتم عبر دوائر الهجرة الموجودة في كل ولاية، حيث يقوم الطالب بتقديم طلب للإقامة الدراسية عبر موقع دائرة الهجرة في الولاية التي يدرس فيها وعد ذلك يحصل على موعد للتقديم الأوراق يدويا، والتي يجب أن تحتوي على وثيقة طالب يحصل عليها الطالب من الجامعة تثبت أنه طالب جامعي، وكذلك تأمين صحي يحصل عليه الطالب من أي مكتب لخدمات التأمين الصحي أو من دائرة الصحة التركية، كذلك يجب أن يمتلك ورقة تثبت مكان إقامته يتم تصديقها من النفوس، كما ويجب تقديم وصل دفع الضريبة التي تبلغ 110 ليرات والتي يتم دفعها في دائرة الضرائب. إضافة إلى ذلك يجب أن يرفع مع الطلب 4 صور شخصية وصورة عن جواز السفر ساري المفعول طيلة فترة الدراسة. وبعد مدة لا تزيد عن شهر من تقديم الطلب تصل إقامة الطالب إلى مكان سكنه، والتي تشمل ترخيص لتواجد الطالب في تركيا طوال سنوات دراسته.

 

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات عبر الرابط التالي لبرنامج جامعتي على مسك اف ام

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.