أول صاروخ يمحو حاملات الطائرات من الوجود

تقرير- محمد عبد الرحمن

اجتياز لجميع الاختبارات وبدء التركيب على السفن

كشفت هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية عن بدء الإنتاج السريع لصاروخ أتماجا محلي الصنع المضاد للسفن ، مشيرة أن النظام اجتاز جميع الاختبارات بنجاح ، وسيدخل في صفوف قيادة القوات البحرية التركية خلال النصف الأول من العام الجاري،
وسيحل أتماجا،مكان نظام هاربون الصاروخي في مخزون نظام الصواريخ المضادة للسفن.
وسيجري استخدامه لأول مرة في السفن الحربية ميلجيم و جابي كلاس المجهزة بنظام جينياس كومبات، كما سيعمل بمحرك محلي نفاث من طراز كالي 3200.

انقضاض بشكل عمودي على السفينة
سيتمكن Atmaca من الوصول إلى ارتفاع شاهق والانقضاض بشكل عمودي على السفينة لتحييد الهدف. وبفضل الرادار الذي أنتجته شركة أسيلسان ستكون صواريخ أتماجا قادرة على إصابة الهدف بنجاح دون أي نظام دفاعي .
والصاروخ أرض بحر قادر على إصابة الهدف من على بعد 220 كلم فعال ضد الأهداف الثابتة والمتحركة، ويمكن أن يحمل رؤوسا شديدة الانفجار يصل وزنها إلى 250 كيلوغراما.

“أتماجا” من إنتاج شركة روكتسان التركية المعروفة بإنتاج مختلف أنواع الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والليزرية.
كما يمكن للصاروخ الوصول إلى الهدف على المستويين الخطي والعمودي، ويمكن تغيير هدفه حتى بعد إطلاقه، كما أنه مزود بحماية من التشويش الإلكتروني.
يذكر أن تركيا حققت تقدما كبيرا في مجال الصناعات الدفاعية في الأعوام الأخيرة، كما تصدرت 4 شركات تركية للصناعات الدفاعية قائمة أفضل 100 شركة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.