ألمانيا: تركيا شريك مهم في “ناتو”

مسك – أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب كارينباور، على أهمية الدور التركي في حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الدفاع الألمانية، الثلاثاء، عقب اجتماع الوزيرة الألمانية مع نظيرها التركي خلوصي أكار في برلين.

ووصفت كارينباور الاجتماع مع أكار بأنه “إشارة جيدة وخاصة بين الحلفاء”، مضيفة أن “تركيا شريك مهم في حلف شمال الأطلسي وستبقى كذلك”.

وأشارت الوزيرة إلى أنهما “بحثا قضايا مهمة وخاصة الخلافات في شرقي المتوسط”.

ورحبت بـ”استئناف المباحثات بين تركيا واليونان الحليفين في الناتو”، مؤكدة على “أهمية هذه الخطوة لتجنب زيادة التوتر مرة أخرى شرقي المتوسط”.

وذكرت أنها التقت مع وزيرا دفاع اليونان وقبرص الرومية قبيل اجتماعها مع أكار، معربة عن أملها في أن تنتهز جميع الأطراف فرصة الحوار.

وأكدت الوزيرة الألمانية على “أهمية الحوار والانسجام بين تركيا وألمانيا”، مشيرة أن “لدى البلدين مصلحة مشتركة في استقرار الجناح الجنوبي الشرقي لحلف الناتو”.

وقالت كارينباور: “أنقرة شريك هام وموثوق به، قدمت إسهامات مهمة لأمن أوروبا”.

وستضافت إسطنبول، نهاية يناير/ كانون الثاني الفائت، الجولة الـ61 من المحادثات الاستكشافية بين تركيا واليونان لبحث الوضع في بحر إيجة وشرقي المتوسط.

وانطلقت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين عام 2002، من أجل تحضير أرضية لحل “عادل ودائم وشامل” يقبله الطرفان لمعالجة خلافاتهما في بحري إيجة والمتوسط، وانعقدت آخر جولة منها (الـ60)، مطلع مارس/ آذار 2016 بأثينا.

تم النشر في
مصنف كـ منوعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.