وزراء خارجية تركيا وروسيا وأوكرانيا يجتمعون في أنطاليا

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، أنه سيلتقي نظيريه الروسي سيرغي لافروف والأوكراني ديميترو كوليبا يوم 10 مارس/آذار الجاري خلال منتدى أنطاليا الدبلوماسي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به لمراسلي الأناضول وقناة “تي آر تي”، قيم خلاله آخر التطورات المتعلقة بالعملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

وأوضح تشاووش أوغلو أنه والرئيس رجب طيب أردوغان، يبذلان مساعٍ دبلوماسية كبيرة من أجل وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا وتحقيق سلام دائم بينهما.

وتابع قائلا: “وزير الخارجية الروسي لافروف أبدى استعداده للمشاركة في هذا اللقاء، وكذلك وزير الخارجية الأوكراني أكد مشاركته، وكلا الوزيرين طلبا حضوري في اللقاء ليكون اجتماعا ثلاثيا”.

وأعرب الوزير التركي عن أمله في أن يكون الاجتماع الثلاثي المرتقب، بداية مرحلة جديدة ونقطة انطلاق نحو إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

من جهتها قالت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريح لوكالة “تاس”، إن إقرار الاجتماع الثلاثي جاء عقب الاتصال أمس بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان.

وكانت روسيا أطلقت فجر 24 فبراير/شباط الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.