هل تسعى تركيا للبحث عن بديل للغاز الروسي؟

منذ بداية العام الحالي خفضت تركيا استيراد الغاز من روسيا والذي تعتمد عليه أنقرة من تسعينات القرن الماضي، إلى نحو 8-9 مليار متر مكعب، لتسجل بذلك أدنى مستوياتها منذ التسعينات القرن الماضي.

وسجلت كمية الغاز المصدر من الشركة الروسية إلى تركيا، خلال النصف الأول من العام الحالي، تراجعا بنسبة 42 بالمئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، بقيمة بلغت 4.7 مليار متر مكعب.

وتعتبر تركيا من إحدى الدول التي تعتمد على شراء الغاز من روسيا، حيث انخفض حجم هذه المبيعات في العام الماضي بنسبة 35 في المائة – إلى 15.5 مليار متر مكعب، وفي النصف الأول من هذا العام ، خفضت إمدادات الغاز لتركيا بمقدار 1.7 مرة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ، إلى 4.733 مليار متر مكعب.

يأتي خفض تركيا استيراد الغاز من موسكو في الوقت الذي اكتشفت أنقرة حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود، وكذلك إنشائها محطتين لشراء الغاز الطبيعي المسال، في حين يعد غلاء سعر الغاز الروسي من أبرز الاشكاليات التي جعلت أنقرة تخفض استيراد الغاز من موسكو خلال العامين الماضين.

حيث تسعى الحكومة التركية في الوقت الحالي إلى البحث عن بديل ومصادر لإمداد بلادها بالغاز بدلًا عن روسيا، بعد أن جرى انشاء محطتين لشراء الغاز الطبيعي المسال.

ومن الواضح أن اكتشاف أنقرة لحقل غاز طبيعي في البحر الأسود مؤخرًا وتنقيبها المستمر عن الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط أكسبها ورقة ضغط على روسيا من أجل تخفيض سعر الغاز.

هذه الورقة القوية التي اصبحت تمتلكها تركيا بالإضافة إلى انشاء محطات لشراء الغاز الطبيعي المسال، قد يحتم على الدولة الروسية المحتكرة لأسواق الغاز إلى خفض سعر الغاز المصدر إلى الدولة التركية.

ويرتقب أن يكون لدخول حقل الغاز التركي على خط الإنتاج، أثر كبير على واردات البلاد من مصادر الطاقة التقليدية، خاصة الغاز الطبيعي المخصص لتوليد الطاقة واحتياجات المصانع والمنازل.

وعلى أثر اكتشاف تركيا الغاز في البحر الأسود، دخلت أنقرة نادي منتجي الغاز عالمياً، في حين تأمل أنقرة إلى الكشف عن مزيد من احتياطات إضافية للغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط.

ويعد حقل الغاز المكتشف في البحر الأسود هو الأكبر في تاريخ تركيا، الذي من شانه أن ينقل أنقرة إلى الدول المصدرة للطاقة وينهي اعتمادها على استيراد الغاز من الخارج.

ويأتي اكتشاف تركيا للغاز في البحر الأسود غير المسبوق، في وقت تخوض فيه تركيا صراعا مع عدة دول على احتياطات الغاز في شرق البحر المتوسط.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي في البحر الأسود، حيث يحتوى الحقل على 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مما يجعل هذا الكشف الأكبر من نوعه في تاريخ البلاد.

وعلى أثر انخفاض استيراد تركيا للغاز الروسي بسبب ارتفاع سعره وفي ظل اكتشاف أنقرة حقل للغاز الطبيعي في البحر الأسود، هل تسعى تركيا للضغط على روسيا لخفض ثمن الغاز؟ أم أنها تؤسس للبحث عن بديل للغاز الروسي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.