تصل إلى 55 درجة مئوية.. أشد الولايات حراً في تركيا

قد يظن كثيرين أن تركيا دولة باردة نسبيا تبعا لقربها من أوروبا، وأن الشتاء فيها أطول من الصيف، والحرارة لا تكون مرتفعة إلى ذلك الحد حتى في الصيف، ولكن ما لا يعلمه كثيرين أن تركيا ذات الامتداد الجغرافي لديها عدة مناخات في آن واحد، وذلك تبعا لكونها مطلة على عدة مسطحات مائية، وبالتالي تم تقسيمها إلى عدة مناطق تبعا لمناخ المسطح المائي الذي تطل عليه.

مثلا في إقليم البحر الأسود تتمتع ولايات شمال تركيا مثل، طرابزون، وسامسون، وغيرها بطقس بارد في الشتاء، وحتى في الصيف لا ترتفع درجات الحرارة كثيرا فقد تصل في المتوسط إلى 25 درجة مئوية، وهذا تبعا لأنها الأقاليم المطلة على البحر الأسود باردة في طبيعتها و كذلك كونها منطقة مرتفعة.

في حين نجد اعتدال ولايات في إقليم بحر مرمره مثل اسطنبول، وكوجايلي، فدرجة الحرارة لا تنخفض تحت الصفر كثيرا، حيث قد تصل في أشد درجات البرودة -2 درجة مئوية، في حين في الصيف تكون مرتفعة نسبيا فقد تصل إلى 40 درجة مئوية في بعض الأحيان ناهيك عن الرطوبة العالية. أما إقليم الأناضول الشرقية مثل ولاية كارس فلها تقلب مناخي متناقض جدا حيث انها باردة جدا في الشتاء حارة جدا في الصيف .

وفي سياق الحرارة الشديدة هنالك مناطق، وولايات في تركيا لديها درجة حرارة مرتفعة جدا تتجاوز الأربعين، وحتى الشتاء فيها قصير، وسريع، وغير بارد فالذي يزورها يظن أنه في شمال أفريقيا أو ما شابه.

 

أضنة

تعتبر أضنة من اجمل المناطق الواقعة على خط البحر الأبيض المتوسط في شرق جنوب تركيا في الحدود القريبة مع سوريا، ولديها تاريخ عريق، حيث مر عليها كثير من الحضارات، ولديها ايضا مناظر خلابة و جميلة ومعالم تاريخية كثيرة، ناهيك عن طعامها اللذيذ حيث أنها تشتهر كباب اضنة الحار، واللذيذ.

ولكن في اضنة ليس الكباب حار فقط، بل إن أضنة تعتر من الولايات شديدة الحرارة في تركيا، حيث تصل درجات الحرارة فيها 50 درجة مئوية في حين أن شتاءها قصير، ومعتدل وقليل الأمطار. و أبرز دليل على ذلك ما حدث في الشهر المادي لعام 2020 حينما قام اهالي مدينة أضنة بطهي البيض على الاسفلت كناية عن شدة الحرارة التي وصلت إلى 52 درجة مئوية، ويرافقها رطوبة عالية في ذات الوقت.

 

مرسين

مدينة مرسين هى إحدى محافظات الجمهورية التركية ، تقع المحافظة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بين مدينتي “أنطاليا”، وأضنة”. تعتبر مرسين من الولايات الجميلة جدا أيضا، و تحتوي على إرث تاريخي و حضاري عظيم، ناهيك عن الأماكن الطبيعية الخلابة فيها، حيث تحتوي على عدد من الينابيع والشلالات. والى جانب ذلك كله تتشابه مرسين مع مدينة أضنة في الحرارة، حيث أن مرسين من الولايات شديدة الحرارة في تركيا لذلك ينصح زيارتها، والتوجه للسياحة فيها في الربيع و الشتاء لاعتدال الطقس في هذه الفصول.

 

أنطاليا

تشتهر أنطاليا بسواحلها الخلابة، وشواطئها الجاذبة للسياح من كل دول العالم، وكما نعلم جميعا أن السباحة في أنطاليا رياضة ووسيلة تسلية مهمة يمارسها كل من يزور هذه المنطقة، وحتى تستمتع بالسباحة فأنت بحاجة إلى درجات حرارة مرتفعة، و صيف حار، وهذا شيء تحتوي عليه أنطاليا ومقاطعاتها بل و تشتهر فيه، حيث أن أنطاليا من الولايات شديدة الحرارة في الصيف، قصيرة الشتاء، قليلة الأمطار كمرسين، وأضنة، وربما يكون هذا السبب وراء شهرة شواطئها وروعة السباحة فيها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.