غازي عنتاب .. أرض الحلويات والأطعمة

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-11-26 02:30:13Z | |

تضم تركيا الممتدة جغرافيا بشكل طولي، والتي تربط بين اسيا وأوروبا 81 محافظة، تختلف هذه المحافظات فيما بينها بالأطعمة، والرقصات، وبعض العادات التي تشتهر بها، وذلك نتيجة لكبر مساحة دولة مثل تركيا نسبيا، وضمها عدة أعراق، وأجناس يتوحدون جميعا تحت راية العلم التركي.

أحد ابز المحافظات في تركيا هي محافظة غازي عنتاب التي تقع في جنوب شرق تركيا، وتتصل في حدودها بشكل مباشر مع حلب، وهي رابع أكبر المحافظات التركية من حيث المساحة. يمارس أهالي غازي عنتاب الحرف اليدية أكبر من غيرها مثل صناعة السجاد كما يمارسون الزراعة بشكل كبير، ويشتهر الفستق العنتابي في كل العالم حيث أنه من اجود أنواع الفستق الحلبي في العالم. بالإضافة إلى ذلك فقد اكسبتها مكانتها التاريخية ثقل على صعيد السياحية، حيث تشهد حركة السياحة فيها نشاط كبير إما لزيارة أماكنها التاريخية العريقة من مساجد وقلاع، أو لتذوق اطعمتها الشهيرة والمميزة. حيث تتميز من بين ال 81 محافظة غازي عنتاب بالأطعمة والحلويات عن غيرها من المحافظات، حيث أن قربها من بلاد الشام أولا، وثانيا كونها كانت جزء من الأراضي السورية التي ضمتها تركيا لها بموجب معاهدة انقرة جعل الأطعمة فيها تتميز عن باقي المناطق في تركيا على عدة اصعدة.

الحلويات:

أدى اشتهار مدينة غازي عنتاب بأجود أنواع الفستق الحلبي إلى اشتهارها بالبقلاوة التركية، حيث أن غازي عنتاب تضمن 180 مصنع ومحل مختص بصناعة البقلاوة التركية التي بدورها تصدر إلى بقية المدن التركية، ويمتد بعضها كعلامة تجارية في دول أخرى. وحظيت الحلويات في ولاية غازي عنتاب التركية على تقدير مجموعة من كتاب فن الطبخ اليونانيين وذلك خلال زيارة قاموا بها تلبية لدعوة رئيسة بلدية المدينة فاطمة شاهين، ومبادرة من العضو المؤسس في المجلس العالمي للصحفيين وفي مجلس وسائل الإعلام الأجنبية، الصحفية أينور تاتيرسال. وللبقلاوة العنتابية التركية أشكال، وأسماء مختلفة، فهناك المربعة، والمبرومة، وبلح البحر، وغيرها.

الأطعمة:

تعتبر غازي عنتاب من المدن الموجودة في طليعة خريطة الأغذية العالمية. حيث انها في عام 2007 حصلت غازي عنتاب على جائزة المفوضية الأوروبية حول السياحة المحلية وفن الطهو، ناهيك عن أدراج اليونسكو لها في قائمة شبكة المدن الإبداعية في مجال فن الطهو.

تشتهر عموما غازي عنتاب بالأطعمة التي تحتوي على اللحم وعلى رأسها الكباب العنتابي وهو لحم مشوي، ويكون لحم معجون بالفستق، والبهارات الخاصة. وهناك أيضا الاطباق الجانبية مثل السلطة المتبلة بتتبيلة خاصة وممزوجة بالجوز والفستق أحيانا، كذلك هناك اللحم المضاف له الزبادي المصنوعة يدويا.

هي تركيا هكذا من شرقها الى غربها تمتاز بأشكال متنوعة من الأطعمة، والحلويات فكما تمتاز غازي عنتاب بكباب خاص بخلطة خاصة، تجد اورفة أيضا، وهي مدينة تركية أخرى تشتهر بطبق الكباب، ولكن أيضا بطريقة مختلفة وخاصة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.